القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق مثيرة وايجابية عن بلاد المغرب

ما هي هذه الحقائق عن بلاد المغرب؟

معلومات عامة عن بلاد المغرب

متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي وكل من يحب بلاد المغرب  ماذا تعرفون عن هذا البلد المتميز، هذه بعض الحقائق عنه  تجعل كل من زاره  او  سيزوره  يفهم طبيعته و يستوعب ثقافته.   
معلومات عامة عن بلاد المغرب
  • تعني كلمة المغرب في اللغة العربية مكان غروب الشمس، وقد اعتقد في القديم ان الشمس تشرقد في اليابان و تغرب في المملكة المغربية و اما اسم المروك، فهواسم محلي مغربي أمازيغي اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله بالأمازيغية، ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم الأمازيغ أيام الدولة المرابطية لان مدينة مراكش كانت عاصمة المرابطين.
  • والمغاربة هم مجموعة عرقية مغاربيَّة تعيش و تنتمي إلى المغرب فحيث تجمعهم ثقافة مغربية مشتركة وأصل مغربي والغالبية الساحقة من سكان المغرب هم من اصول عربية او امازغية بالاضافة الى الاقلية من الاندلسيين الذين وفدو الى المغرب بعد سقوط الاندلس
  • يعدّ المغرب إحدى دول بلاد المغرب العربي، الواقعة أقصى غرب شمال قارة أفريقيا.
  • اكبر مدينة في المغرب هي مدينة الدار البيضاء و هي العاصمة الاقتصادية اما العاصمة السياسية فهي مدينة الرباط.
  • للمملكة المغربية موقع متميز حيث تطلّ شمالاً على البحر الأبيض المتوسط و يتوسطها مضيق يُدعى مضيق جبل طارق، وتحدها من الشرق الجزائر، أما من جهة الجنوب فتحدها موريتانيا.
  • يمتاز المغرب بمناخه الجذاب والجميل، ولعل أبرز ما يميزها عن غيرها من الدول هو شمسها الساطعة في فصل الشتاءيوجد في المغرب حوالي 52 مدينة من اشهرهذه المدن الدار البيضاء الرباط، فاس، مراكش، طنجة، اصيلة، تطوان، شفشاون ، الحسيمة و اكادير...
  • يوجد في المغرب ثاني اقدم نظام ملكي في التاريخ دون انقطاع، فبعد دخول الاسلام الى المغرب لم يحكمه سوي الملوك و السلاطين منذ اكثر من 12 قرنا، وجدير بالذكر ان اقدم حكم ملكي مستمر في العالم يوجد في اليابان.
  • عُرف المغرب بتاريخه العريق والمجيد، والذي جعل منه دولة متميزة في العالم العربي و الافريقي.
  • المغرب من الدول العربية النادرة التي لم تغضع للحكم العثماني على الاطلاق، و جدير بالذكر انه بعد الفتح الاسلامي لم يعرف المغرب سوى التدخل الاوروبي.
  • توجد في المغرب اقدم جامعة في العالم و هي جامعة القرويين و قد دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، تأسست عام 859م في مدينة فاس على يد فاطمة الفهرية قبل 100 عام من إنشاء الجامع الأزهر في القاهرة.
  • يعتبرالمغرب من اكثر الدول سلما و امانا اذ يملك علاقات جيدة مع جميع دول العالم تقريبا.

لغة سكان المغرب

يشكل الإسلام واللغة العربية جزءا من الهوية المغربية و قد تولدت اللهجة المحلية، "اللهجة او الدارجة المغاربية"، لاغلب سكان المغرب من التداخل  و التمازج الذي حصل بين الثقافات التي مرت عبر التاريخ على المغرب مع الثقافات المحلية.
وقد تم هذا التفاعل العميق عبر التاريخ بين الأمازيغية اللغة الأصلية وبين اللغة العربية القادمة من الشرق العربي مع دخول الإسلام الى هذه البلاد و لغات اخرى  عبر تثاقف حضاري طويل المدى.
السياحة في المغرب

السياحة في المغرب

من نعم الله الكثيرة على هذا البلد الجميل موقعه المتميز على واجهتين بحريتين وهما البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا مما منحها شواطئ خلابة ممتدة كما ان جغرافيته المتنوعة من طبيعة جبلية و صحراوية و غابات بالاضافة الى توفره على ماثر تاريخية  ساهمت  في إقبال المزيد من السياح  ورجال الأعمال الأكثر شهرة في العالم، الذين يفضلون تمضية عطلهم في في المغرب باماكن تليق بهم تسليهم وتنسيهم في الوقت نفسه التوتر اليومي الذي يمرون به.

مميزات المغرب التي تجلب السياح اليه

بالاضافة الى المناظرالطبيعية الجذابة والخلابة يتميز المغرب باشياء لا يمكن ان تجدها في بلد اخر من اهمها 
انواع من الطعام الشهي واللذيذ: حيث تقدم المطاعم المغربية العديد من الأطباق الشعبية المغربية، والتي تمتاز بمذاقها الشهي واللذيذ.
كرم الضيافة والعفوية: حيث اشتهر المغرب منذ القدم بطيب أهله وكرمهم، و حسن ضيافتهم للزوار والسياح، الأمر الذي يجعل كل من يزور المغرب يشعر بالاطمئنان ويعود اليه من جديد.
اثاره التاريخية والهندسة المعمارية : يتميز المغرب بهندسته المعمارية، والتي ظهرت في منشأته الاثرية، ومبانيه، ومساجده،هذا التميز يتجلى بالخصوص في الزخرفة المميزة التي تاثرت بشكل كبير بالطراز المعماري الإسلامي و الاندلسي.
شواطئ شاسعة و نظيفة: فقد اشتهر المغرب بشواطئه النظيفة الجذابة والرائعة، التي تمتد على طول البحر المتوسط و المحيط الأطلسي فقد جعلت منه مركزاً سياحياً مهما يتوافد إليه السياح من كل ارجاء العالم للسباحة والغطس، والاستجمام.

فنادق المغرب المتنوعة

توجد في المغرب فنادق كثيرة و متنوعة الخدمات تستجيب لمتطلبات كل فئات المجتمع، بحيث ان هناك فنادق فخمة للطبقات الراقية و فنادق للطبقات المتوسطة كما ان هناك فنادق باثمان رخيصة.

ارقى فنادق المغرب

غالبا ما يفضل الاغنياء تمضية عطلتهم في أماكن  راقية تليق بمستواهم الاجتماعي و توفر لهم ما يلزمهم من راحة و رفاهية، ففي المغرب توجد فنادق شبيهة بالقصور ومصنفة من بين  الفنادق الأرقى في العالم.
  • فندق سلمان، يقع خارج مدينة مراكش على مساحة 6 هكتارات و يتوفر على 56 غرفة واسعة كلها تتوفر على شرفات مزينة بأسلوب يجمع بين التقاليد العربية والأندلسية .
  • سلسلة فنادق فور سيزونز للفنادق والمنتجعات، يمتد على مساحة 16 هكتارا في قلب المدينة الحمراء مراكش ويضم 139 غرفة راقية وجناحا مصممين على الطراز المغربي الحديث  بحيث تحتوي كل غرفة على شرفة تطل على قمم جبال الأطلس. 
  • قصر ناماسكار بمدينة مراكش الذي يتميز بموقعه الخلاب بين جبال الأطلس وتلال دجيبلت ويتوفر في كل غرفة على مسبح خاص، والكثير من المميزات الاخرى.
  • قصر تشار باغ بمدينة مراكش يتوفر على 13 غرفة وأجنحة واسعة، حيث الخليط بين رائحة أشجار التين والزيتون.
  • قصر الساعة الزقاء بمدينة الصويرة الفاخرذو ال5 نجوم و الذي يتميز بهندسة معمارية مغربية 100% و إطلالته البانورامية على البحر الأبيض المتوسط، و موقعه  في قلب المدينة التاريخية بالصويرة، يتوفر على 33 غرفة وأجنحة فسيحة. 
عزيزي الزائر شكرا على قراءة هذا المقال واتمنى ان اكون بهذه الخلاصة قد اطلعتك على ما كنت تريد ان تعرفه عن المغرب.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات