القائمة الرئيسية

الصفحات

مدينة اصيلة المغربية جوهرة المحيط الاطلسي Asilah city

مدينة اصيلة الجوهرة المتالقة على المحيط الاطلسي

متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي، هل تعلمون ان كل مدينة مغربية تنفرد بطابعها الخاص الذي يميزها عن باقي المدن و ذلك راجع إلى الثقافة المغربية ذات العادات والتقاليد المتنوعة والطبائع التي تجعل كل مدينة مميزة عن غيرها.
فاذا كان السائح يرغب في الاستمتاع بالهدوء والسكينة وجمال الطبيعة الأخاذة فان مدينة اصيلا هي المكان المناسب للراحة و التامل فاهلا و سهلا بكم في مدينة اصيلة 
التي جمعت بين التاريخ والفن والطبيعة الغراء وأخلاق أهلها العالية، فكانت بمثابة ملتقى الحضارات التي يجد فيها الزائر ضالته.
مدينة اصيلة الجوهرة المتالقة على المحيط الاطلسي

اصيلة تاريخ عريق

"زيليس - أرزيلا - أصيلا" كلها أسماء تطلق على جوهرة الشمال المغربي التي ترصع ضفة المحيط الأطلسي، مدينة أصيلة المغربية التي تقع في الشمال الغربي على شاطئ المحيط الأطلسي للمملكة، على بعد أربعين كيلومتر جنوب مدينة طنجة و هي إحدى أقدم المدن التاريخية العريقة في المملكة المغربية بحيث يعود تاريخ نشأتها إلى أكثر من ألفي سنة تعاقب عليها الفنيقيون والقرطاجنيون بعد ذلك تحولت إلى قلعة رومانية تحمل اسم " زيليس ".
قدم إليها النورمانديون واحتلها البرتغاليون ثم الاسبان الذين تركوا فيها نمطاً معمارياً رائعاً ومميزاً.

أكبر معرض فني مفتوح في المغرب

أكبر معرض فني مفتوح في المغرب

يستطيع السائح ان يتجول في المدينة القديمة سيرًا على الأقدام في غضون يوم واحد فقط ، ولكن حجمها لا ينتقص من جمالها حيث ان جدرانها البيضاء مزينة بأعمال فنية ملهمة تجذب اليها عشاق الفن على مدار السنة، ليستمتعوا بكل قطعة فنية، بعضها أصغر وأكثر تعقيدًا، والبعض الآخر جداريات تملأ الجدران بأكملها حيث انها توفر الخلفيات الأكثر روعة للصور الفوتوغرافية ، وبديلاً منعشًا لألوان الكتلة القياسية، فتبدو للناظر إليها من أول وهلة كأنها لوحة تشكيلية كبيرة متعددة الزوايا.

أسوار المدينة

بنى البرتغاليين العديد من الأسوار في القرن الخامس عشر عندما كانت أصيلة تحت سيطرتهم ، وتقف هذه الاسوار اليوم في حالة رائعة بعد ان تم الاعتناء بها و تجديدها جزئيًا ، ويضم الأسوار رصيفين ممتدين في المحيط ، مع فتح الجزء الجنوبي للجمهور وإطلالات خلابة على غروب الشمس تغري الزائر بالتقاط صور تذكارية مميزة.

البرج البرتغالي اوبرج " القمرة "

البرج البرتغالي اوبرج " القمرة "

يعبر البرج البرتغالي في أصيلة عن أسطورة لا تزال تحكم ثقافة البرتغاليين وتمتد إلى أمريكا اللاتينية، ففي هذاالبرج قضى الملك البرتغالي الغازي سبستيان ليلته الأخيرة قبل معركة وادي المخازن التي انهزم فيها البرتغاليين هزيمة ساحقة وانقد فيهاالجيش المغربي شمال افريقيا و المغرب العربي في المعركة الفاصلة.

قصر الريسوني

قصر الريسوني

المعلمة التاريخية التي تشهد على المقاومة المغربية للاستعمار في فترة من تاريخ المغرب و كان الثائر عبد الله الريسوني بالرغم من الشائعات التي لاحقته طوال حياته يعتبر بطلاً شعبياً من قبل العديد من المغاربة المعاصرين له.و ظل هذا القصر مزارا للسياح الذين يقفون مشدوهين منبهرين بجمال بنائه، وبهاء عمرانه، ورونق نقوشه المنبثقة من الفن العربي الإسلامي الأصيل، وقد تم ترميمه في منتصف التسعينيات واصبحت تُقام به ورشات فنون الرسم والنحت والحفر وبعض السهرات الفنية اثناء موسم أصيلة الثقافي.

موسم أصيلة الثقافي

تحتضن مدينة اصيلة موسم أصيلة الثقافي الدولي كل سنة على امتداد أكثر من أسبوعين،ويحفل برنامج الموسم بفعاليات متنوعة وغنية كعادته في سائر الدورات.
لقد شكل موسم أصيلة، على مر دوراته ، تجمعاً حقيقياً للمبدعين والمفكرين ورجال ونساء الفن والأدب حيث يشارك في المهرجان عادة فنانون من أكثر من 46 دولة، علماً أن المهرجان لا ينحصر في المجال الفني، فكثيراً ما تنظّم ندوات أو جلسات المفكرين والأدباء والمثقفين والمبدعين من مختلف مناطق العالم بطريقة عفوية في شوارع المدينة الساحلية، بل إن حضور السياسيين في الموسم الثقافي لـمدينة أصيلة يعدّ من أهم خصائص التظاهرة.
كما تقام كذلك خلال هذه التضاهرة كل ليلة عروضاً موسيقية وغنائية متنوّعة بمشاركة عدد من الفانين المغاربة و غير المغاربة بحيث حظيت مختلف الفعاليات الموسيقية التي احتضنتها دورات المواسم السابقة، وخلال الدورات المقبلة باهتمام خاص، إذ خصص لها مهرجان سنوي تحت اسم «موسم الموسيقى الأفريقي بأصيلة»، يهدف إلى الاحتفال بالإبداع الموسيقي في العالم وبالفن الموسيقي الذي تنم روحه عن إلهام أفريقي.
رغم الاهتمام الكبير الذي يحضى به هذا المهرجان المميز من طرف مختلف بلدان العالم الا أنه قد بات يحتاج إلى تجديد نفسه، خصوصاً الشعارات التي يتبناها المهرجان، لكي يكون لها صدى ايجابيا لدى الحضور والمتتبعين على المستوى العالمي.

شواطئ و منتزهات المدينة

شواطئ و منتزهات المدينة 

تتوفر مدينة أصيلة على شواطئ جميلة تتلألأ رمالها الذهبية تحت اشعة الشمس و تمتد على طول 17 كيلومترًا، بحيث تعد من أهم وسائل الجذب السياحي، بالاضافة الى تميزها بمناخ معتدل متوسطي مطير ومعتدل البرودة من أكتوبر إلى ماي وجاف معتدل الحرارة خلال فصل الصيف
كل هذه المميزات تجعل منها مقصدا للسياح إذ يتوافد مئات الالاف من المصطافين سنوياً على شواطئ هذه المدينة الجميلة التي تشتهر بشواطئ طويلة من الرمال الناعمة، سواء تلك القريبة من مركز المدينة، أو شاطئ الرميلات المتوفر على كميات هامة من الطين الاخضر الذي يجلب اليه السياح للاستمتاع بأقنعة هذه المادة الطبيعية المفيدة لبشرة الوجه و الجسم، وغير بعيد عنه يوجد أحد أهم المنتجعات السياحية بالمدينة مارينا غولف وشاطئ سيدي امغايت الذي يقع على بعد 12 كلم جنوب مدينة أصيلة.
كما ان شواطئ المدينة الصخرية تمثل مصايد ممتازة بالنسبة لعشاق الصيد بالصنارة.
و قد ازدانت المدينة بحدائق جميلة شيدت خلال سنوات الموسم الثقافي و تحمل أسماء شعراء وكتاب عرب وأفارقة، على غرار حديقة تشيكايا أوتامسي ومحمود درويش والطيب صالح ومحمد عابد الجابري .
اعزائي الزوار هذه هي مدينة اصيلة الجميلة و اتمنى ان تكون في برنامج زيارتكم للمغرب بلدكم الثاني فمرحبا بكم مرة اخري و اتمنى ان تستمتعوا بزيارتها.
لمعرفة اماكن الاقامة والحجز في مدينة اصيلةاضغط على الروابط التالية
booking.com
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات