القائمة الرئيسية

الصفحات

مدينة الحسيمة "ⵍⵃⵓⵙⵉⵎⴰ " جوهرة البحر الابيض المتوسط Al Hoceima City

جوهرة البحر الابيض المتوسط مدينة الحسيمة

متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي من خلال سلسلة كنوز المغرب التي احاول ان اعرفكم بها من خلال هذه المدونة، اليكم  جوهرة البحر الابيض المتوسط. 
على بعد حوالي 150 كيلومترا غرب مدينة الناظور، وأزيد من 300 كيلومتر شمال شرق مدينة شفشاون، تطل بجمالها الخلاب على البحر الابيض المتوسط، تقع مدينة الحسيمة التي حملت أسماء كثيرة عبر التاريخ، فقد سميت بكالا كيمادو سنة 1925 و جبل مالموسي و فيا سان خورخيس إبان الاستعمار الاسباني للمدينة وزيارة ملك اسبانيا ثم اسم «فيا الوثيماس» و اصله من المصطلح الاسباني الذي يطلق على نباتات الخزامى العطرية المنتشرة في جبال المنطقة، الاسم الذي استمر حتى حصول المغرب على الاستقلال ومنه اتت تسميتها باسمها الحالي «الحسيمة».

طبيعة خلابة و متنوعة

طبيعة خلابة و متنوعة

تتميز مدينة الحسيمة التي وصفت بجوهرة البحر الابيض المتوسط بطبيعتهاالمتنوعة، فوعوررة جبال الريف الخضراء المنسجمة مع الشواطئ ذات الرمال الذهبية، وعبق الهواء الممزوج بملح المتوسط و غابات الصنوبر في مشاهد طبيعية بديعة جعلت منها لوحة فنية من الطبيعة تسحر كل من زارها.
فموقعها في منتصف الشريط الساحلي المغربي المتوسطي أقصى شمال المغرب، أشبه بخليج بحري بقمم جبلية خضراء تطل على زرقة المتوسطي جعلت منها إحدى أجمل مدن شمال إفريقيا وأهم الوجهات السياحية بمنطقة الريف .كما ان مدينة الحسيمة لم تعرف توسعا عمرانيا كبيرا مما جعلها تتميز بالهدوء ليس في البحر فقط بل في البر أيضا، فقد حافظت على توازنها الديمغرافي والطبيعي، الشيء الذي جعلها تتمتع بتلك الحميمية التي تستقبل بها زوارها في أي وقت من الأوقات بكثير من الترحاب، حيث تستقبل المدينة السياح المغاربة الذين يزورونها في الغالب صيفا، و السياح الإسبان الذين يزورونها في مختلف فترات السنة، والذين لا يستطيعون الاستغناء عنها.

شواطئ الريف المغربي الساحرة

على عكس بعض الشواطئ المغربية، تنعدم في هذه الشواطئ بشكل شبه كلي أسباب التلوث، كالنفايات الصناعية، مما يجعل مياهها مطابقة لمعايير الجودة المطلوبة كما وصفها بـ"أم شواطئ المتوسط" تقرير لـ"CNN Arabic"، نشر في الـ17 من أغسطس 2016، الحسيمة، قلب الريف المغربي،
تمتد الشواطئ الذهبية على طول الساحل من الحسيمة إلى بلدة "رأس الماء" في أقصى شمال شرق إقليم الناظور بالاضافة الى ان الجزر المجاورة لعدد من هذه الشواطئ تعطيها رونقًا خاصًا و تغري السياح الذين يزورون المنطقة بالتقاط اجمل الصور.
كما تقدم للباحثين عن الراحة النفسية إحساسا حالما وممتعا في مكان يمنح زائره هدوء النفس وسكينة الروح، و من أشهر هذه الجزر جزيرة «النكور» المحتلة من طرف الاسبان الواقعة على بعد عشرات الأمتار فقط من شاطئ الحسيمة.

شاطئ كيمادو


شاطئ كيمادو

يقع في وسط مدينة الحسيمة يسمى كذلك قلب الحسيمة اذ لا يبعد سوى بأمتار قليلة عن ساحة محمد السادس ويعد من بين أهم الشواطئ بالمدينة حيث يجد العديد من المصطافين ضالتهم في هذا الشاطئ الذي يتوفر على جل المرافق الضرورية كما يوفر العديد من الخدمات والمستلزمات الضرورية لفائدة المصطافين من جميع الفئات العمرية حيث يعرف مجموعة من الأنشطة منها الرياضات المائية.

شاطئ كلا بونيطا 

يقع الشاطئ في مدخل الحسيمة يسمى كذلك "المنظر الجميل" فبعد التغييرات التي عرفها خلال السنوات الأخيرة حيث خضع لإعادة التأهيل وتشييد عدد من المرافق من بينها المقاهي،اصبح مقصدا لاهل المطقة و السياح الأسر في الفترة المسائية للاستمتاع بجماليته وهدوئه.

شاطئ تالا يوسف

شاطئ مميز يجمع بين الجبل و البحر يقع على بعد مسافة 6.4 كم من مركز مدينة الحسيمة ويمتلا بالزوار ما بين شهري يونيو وشتنبر من كل سنة. فمياهه النظيفة وأشعة الشمس الساطعة، و الرياضات المُمتعة التي يوفرها تجعله و جهة مفضلة لكل من يزور مدينة الحسيمة حيث يمكن للسياح استئجار الزلاجات النفاثة.
كما يتوفر الشاطئ على مجموعة من المقاهي والمطاعم الفاخرة التي تُقدم خدمات مُميزة للزوّار.

شاطئ الصفيحة

يقع على بعد مسافة 9.3 كم عن مركز مدينة الحسيمة شرق المدينة ببلدية اجدير ويمتد على حوالي 1650 متر.
هذاالشاطئ الجميل اجتمعت فيه الالوان الطبيعية التي تريح النفس و تجعل الزوار يستمتعون بالهدوء و السكينة فزرقة السماء و البحر و الرمال الذهبية المجاورة لخضرة بعض الغابات ذات الاشجار الكثيفة جعلت منه لوحة فنية طبيعية جميلة زاد من رونقها وجود جزيرة صخرة الحسيمة التي تُعد من أهم الأماكن السياحية التي تجلب العديد من السُياّح ليستمتعوا بالمناظر الخلّابة بالاظافة الى ممارسة الرياضات المائية المُتنوعة كالسباحة والغوص والتزحلق على المياه.

كالايريس 

يسميه سكان المنطقة بشاطئ الأطفال و هو شاطئ جميل و هادئ لا يقل جمالا عن شواطئ المنطقة يتميز بعمقه الذي لا يتجاوز نصف متر،تقصده العائلات للاستمتاع بالسباحة دون الخوف من غرق اطفالها.

شاطئ ماتاديرو

يتميز هذا الشاطئ بقربه من مدينة الحسيمة حيث يبعد عن مركز مدينة الحسيمة مسافة 1.5 كم و مقصد لهواة رياضة التجديف بالقوارب الفردية الصغيرة،ركوب السفن، صيد الأسماك المُلونة، الغوص، والسباحة، اذ يُعتبر من أجمل الشواطئ التي تتناسب مع العائلات.

لمعرفة اماكن الاقامة والحجز في مدينةالحسيمةاضغط على الروابط التالية.
للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات