القائمة الرئيسية

الصفحات

مدينة شفشاون كنز سياحي من كنوز شمال المغرب Chefchaouen City

الرحلة إلى  مدينة شفشاون لاكتشاف كنز  سياحي من كنوز شمال المغرب

اعزائي متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي هل سبق و زرتم مدينة شفشاون او الجوهرة الزرقاء كما يطلق عليها اذا لم يكن كذلك فانصحكم ان لا تفوتوا فرصة زيارتها اذا حللتم بالمغرب
فبمجرد وصول السائح الى مدينة شفشاون تبهره الحلة الجميلة التي ترتديها المزينة بتدرجات اللون الأزرق السماوي في تناسق وانسجام وترسم في أذهان الناس صورة مميزة واستثنائية، فاللون الأزرق هو المسيطر على كل شيء من حولك، وكأنها قطعة من السماء على الأرض، تلك البلدة المسماة بالجوهرة الزرقاء الساحرة لفتت أنظار العالم ببساطتها و اصبحت تحتل المركز السادس ضمن أكثر مدن العالم جمالاً، موقعها غرب سلسلة جبال الريف المغربية، جعلها تتميز بطبيعتها الخلابة  التي امتزجت بالالوان الزرقاء لتخرج لوحة فنية تعشقها الاعين وتجعلك تذهب وانت مشتاق للعودة مرة اخرى. 

شفشاون الجوهرة الزرقاء

اين تقع مدينة شفشاون

تقع مدينة شفشاون حاضرة الاقليم على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر. في شمال المغرب، بجهة طنجة تطوان الحسيمة وكانت تسمى قديما الشاون "إيساكون" أو "إيشاون" والتي تعني "القرون" وكلمة "شف" تعني "أنظر" أي أنظر "القرون"، في إشارة إلى القمم التي تحتضن هذه المدينة من كل الجهات، و قد اسسها مولاي علي بن راشد، سنة 1471  من اجل اقامة واستقرار المسلمين الأندليسيين الذين نزحوا إليها من الأندلس بعد تعرضهم للتطهير الديني والعرقي ضد غير المسيحيين على يد الاسبان وكانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار.
تقدر المسافة التي تفصل بين مدينتي شفشاون وتطوان إلى 64.6 كيلومترلحيق ان مدينة تطوان من أقرب المدن الى شفشاون ويُمكنك التنقل بين المدينتين عن طريق إستئجار سيارة في رحلة تستغرق ساعة واحدة و29 دقيقة فقط اما المسافة بين شفشاون واقشورفتبلغ 29.3 كيلو متر و يُمكن للزائر التنقل بين شفشاون واقشور عن طريق إستئجار سيارة في مدة قد تستغرق 41 دقيقة فقط .
وفي هذا المقال ساستعرض عليك عزيزي الزائرمختلف الاماكن السياحية التي تتميز بها هذه المدينة الجميلة 

الاماكن السياحية في  مدينة شفشاون

المدينة القديمة في شفشاون 

تتميز المدينة القديمة في شفشاون بجمالها وتصميمها الهندسي الراقي، حيث يبرز به التأثر بالهندسة المعمارية الأندلسية، الذي يبدو واضحاً في مباني المدينة التي تعتبر من أبرز الأماكن السياحية في المغرب، وتتوزع في المدينة القديمة مجموعة من الأحياء العتيقة، وكذلك مجموعة كبيرة من المحلات التجارية، التي تعرض فيها الهدايا التذكارية المميزة، كما يمكن للسياح التقاط أجمل الصور بين أزقة المدينة التي تحمل اللون الأزرق.

مذينة شفشاون المدينة العتيقة

حي السويقة

لا يمكن للسائح بمدينة شفشاون التجول فيها من دون زيارة حي السويقة، فهو من الأحياء التي يطغى عليها الطابع الأندلسي بشكل واضح و أبرز ما يتميز به هذا الحي النافورة الحائطية ذات الزخارف البارزة و ألوانه الهادئة التي لا تخرج عن الأبيض والأزرق، كما ان التجول بين أزقة حي السويقة يرحل بك عبر التاريخ إلى الوراء ليحدثك عن تاريخ عظيم قد شهدته، لانه من أقدم الأحياء السكنية في مدينة شفشاون، والتقاط عدد من الصور التذكارية داخل هذا الحي تحديداً ستظل ذكرى خالدة لا تنسى على مر السنين.

ساحة وطا الحمام

ساحة وطاء الحمام 

من أشهر المناطق السياحية في شفشاون، ساحة "وطاء الحمام"، وسط المدينة العتيقة المبلطة بالأحجار الملساء، و يعتبرها الزوّار وسكان المدينة المحليين الساحة الرئيسية لمدينة شفشاون لانها تتوسط المدينة القديمة، ويجتمع بها زوّار المدينة لانها تضم مجموعة كبيرة من المقاهي المتنوعة، والمطاعم المحلية التي تقدم الطعام الشعبي في المدينة.
بالاضافة الى ذلك هناك مجموعة متنوعة من المحلات الشعبية، التي تقوم ببيع القفاطين المغربية الرائعة، والأحذية على الطراز المغربي، والمزيد من الهدايا التذكارية ذات الطابع الشعبي أيضاً، فساحة وطاء الحمام تحضى باهتمام كبير من قبل الزوّار، فهي من أبرز مراكز السياحة في شفشاون بصفة خاصة و المغرب بصفة عامة.
متحف القلعة

متحف القصبة

يقع المتحف في قصر السلطان السابق الذي بني على تلة في 1737-1738 بعد طرد الإنجليز في عام 1684 ، وتعرض فيه مجموعة متنوعة من القطع الأثرية كما يمكنك مشاهدة أركان القصبة التي بُنيت القصبة على الطراز الأندلسي وتتكون من السور الخارجي وعشر أبراج والساحة الداخلية والحديقة الخاصة بهاالاضافة الى الصحن الأساسي وهو عبارة عن قاعة تتوسطها نافورة ماء.
يدخل الزوارإلى متحف القصبة برسوم رمزية، بعد دخولك إلى المتحف ستجد حديقة لطيفة، تحتوي الحديقة على بركة ومجموعة من الأشجار، بعد التجول بين الأشجار يمكنك الدخول إلى الحصن.

الجامع الكبير في شفشاون

الجامع الكبير في شفشاون 

يطلق عليه كذلك المسجد الأعظم و هومن أهم الاماكن السياحية في شفشاون، لانه يحظى باهتمام كبير من قبل الزوّاروأبرز ما يميز الجامع الكبير صومعته ذات الثمانية أضلع، وتصميمه المعماري الفريد، الذي يرجع إلى القرن السادس عشر، حيث تم تأسيسه على يد سيدي محمد بن مولاي علي.
ومن مميزات الجامع الكبير أيضاً تلك الساحة الواسعة، التي يجتمع فيها زائري المسجد، سواء من المحليين أو من سيّاح المدينة.

المسجد الاسباني  اوجامع "بوزعافر" بشفشاون

المسجد الاسباني

المسجد الاسباني اوجامع "بوزعافر" بشفشاون ليس مسجداً مجهزاً لأداء شعائر الصلاة، و لكن يستحق الزيارة،حيث يعد من أبرز وجهات السياحة في شفشاون التي لا ينبغي اهمالها نظراً لموقعه المتميز في مدينة شفشاون و من الافضل زيارة المسجد الاسباني في الصباح الباكر، أو عند غروب الشمس لكي يتمكن الزائر من رؤية هذا المنظر البانورامي العظيم بصورة واضحة لانه يقع على ارتفاع عالي نسبياً، مما يسمح للزائر رؤية اجمل منظر للمدينة من منظور مرتفع.
و يمكن الوصول اليه في دقائق قليلة ، لذالك تجده ملاذا دائما لزوّار المدينة من جميع الأعمار لالتقاط أجمل الصور التذكارية.

الشلالات الساحرة  في مدينة شفشاون

الشلالات الساحرة  في مدينة شفشاون 

شلال رأس الماء

اول مكان يستهويك لزيارته بمجرد ان تصل الى المدينة شلال رأس الماء، حيث يتميز بالهدوء، ويجعل الزائر ينعم بالاسترخاء الذي يحتاجه في رحلته، فقط كل ما عليك اختيار المكان المناسب للجلوس، مع ارتشاف كوب من الشاي المغربي المميز، والاستمتاع بأكبر قدر من الهدوء لن تجد مثيله على مدار رحلتك.
فرأس الماء حيث يصب منبع من داخل الجبل على شكل شلال تتوسطه ساحة واسعة يمر منها الماء، الذي كان ملاذ رائع للاستراحة من مشقة المشي تحيط به أشجار التين والكرز والزيتون.

شلالات أقشور

لكي تصل الى أقشورالمنطقة الجبلية الجميلة جدا التي تقع في الطريق الرابط بين وادلاو و شفشاون ( الشاون )، فانك تسلك طريقا يتسم بالسمات الجبلية والتضاريس الصعبة والانكسارات الحادة والانحدارات المفاجئة والأودية المنخفضة وشلالات أقشور أحد أهم الوجهات السياحية في المنطقة التي لا تقع داخل المدينة بل تقع على بعد 30 كم من شفشاون، ولكن تستحق الزيارة حيث انها من المحطات الرئيسية في اغلب الرحلات المنظمة الى مدينة شفشاون، ففي كل عام يأتي إليها آلاف الزائرين من كل مكان بالعالم.
أبرز ما يميز هذه الشلالات ويجعلها أحد أشهر الأماكن السياحية في شفشاون هو موقعها بين الجبال الشامخة على ارتفاع عالٍ، مما يجعلها تطل على المنطقة بأكملها، في منظر بانورامي رائع، يتيح لمحبّي التصوير فرصة العظيمة لا تفوت بأخذ لقطات فريدة من نوعها لا يوجد لها مثيل في أي منطقة أخرى.
فزيارة شلالات أقشور بالتحديد سيرضي هواة ومحبي المغامرات الجبلية لأنه يتطلب من الزواو السير بطريق وعرللوصول إلى الشلالات والنزول بالمسبح الذي يقع أسفلها من اجل الاستمتاع بالراحة والاسترخاء بين أحضان الطبيعة.
لمعرفة اماكن الاقامة  والحجز في  مدينة شفشاون اضغط على الروابط التالية
ar.tripadvisor.com
booking.com


للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. un sujet bien cerné , attrayant , donne une idée globale sur le tourisme au Maroc , notamment de la ville de CHAFCHAWEN ; je félicite L'auteur FATI SAYIDA.

    Un grand salut à elle

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق