القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا عن قطاع السياحة في المغرب بعد انتهاء جائحة كوفيد-19

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي ان دعم ووحدة الصف الشعبي خلف السلطات المغربية بقياد جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده، اصبح حديث الصحفيين والعلماء في كل ارجاء العالم واطلقوا عليه ذروة التضامن الوطني وهو تضامن لم تر له البلاد مثيلا منذ تضامن المسيرة الخضراء قبل 45 عاما، حتى ان اشد الاجنحة المعارضىة في البلاد ساندت الحكومة كتف بكتف لمحاربة الوباء.

قطاع السياحة في المغرب

خسائر مادية فادحة بسبب جائحة كوفيد-19

كانت جهود الثلاثة اشهر الماضية  باهضة التكاليف وكان لها تاثير قوي على الاقتصاد المغربي وحسب ما قاله وزير الاقتصاد محمد بن شعبون بلغت التكاليف اليومية لاغلاق البلاد بسبب الفايروس اكثر من مائة مليون دولار و حسب تقدير و كالة فيتش الامريكية للتصنيف الاتماني يعتبر الاقتصاد المغربي من بين اعلى اربع اقتصادات تاثرا في الشرق الاوسط و شمال افريقيا و اشارت فيتش على وجه التحديد الى القطاع السياحى المغربي الذي يشكل 11%من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد فمنذ اندلاع ازمة الفيروس اغلقت 87% من فنادق المغرب ابوابها. 
لذلك سنعرض في هذا المقال خطط الحكومة المغربية لاعادة فتح الاقتصاد  و كيفية حفظ قطاع السياحة في المغرب على وجه الخصوص.

جائحة كوفيد-19 تضرب قطاع السياحة في المغرب

حسب الكونفيدرالية الوطنية للسياحة فانّ قطاع السياحة في المغرب يُوفر أكثر من 400 ألف وظيفة، بدءاً من الفنادق والمطاعم ووكالات السفر وشبكات التوزيع والنقل البري وكراء السيارات.
وقالت منظمة السياحة العالمية، إن السياحة الدولية التي انخفضت بنسبة 22 في المئة، في الفصل الأول من العام الحالي، يتوقع أن تنخفض بنحو 60 إلى 80 في المئة في العام بأكمله، مقارنة بأرقام سنة 2019.
فقطاع السياحة كانت على راس القطاعات التي تلقت ضربات موجعة على المستوى العالمي، لكن الاثر كان اكبر و اعمق بالنسبة للدول التي تعتمد على السياحة في بناء اقتصادها وتوفير العملة الصعبة، وأن المغرب من بين هذه الدول.
ويعد المغرب من بين الدول المعتمدة على السياحة بنسبة كبيرة، 
فبعد ان ساد التفاؤل  لدى العاملين  في قطاع السياحة في بداية العام بعد تحقيق رقم قياسي باستقطاب 13 مليون زائرفي 2019 فان  تعليق الرحلات الدولية الجوية و البحرية في منتصف مارس في إطار إجراءات التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد جعل حركة القطاع تتوقفت فجأة كما ان استمرار إغلاق الحدود في وجه السياح الأجانب فان حال السياحة لن يكون  أفضل في موسم الصيف 

تشجيع السياحة الداخلية لتعويض خسائر القطاع بسبب "كورونا"

ان الجهود المستعجلة التي يجب بذلها ستكون كبيرة، لمعالجة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لمرحلة ما بعد الوباء اذ يجب أن تتمركز في ترميم الخسائر، وتنشيط الاستثمارات من أجل تفعيل التشغيل، وتشجيع المواطنين على السياحة الداخلية.كما ان  المكتب الوطني للسياحة يسعى إلى "تشجيع المواطنين على السفر في البلاد حال رفع الطوارئ الصحية" لإنقاذ الموسم الصيفي حيث أطلقت السلطات حملة إعلامية من أجل "تذكير المغاربة بكل الغنى والتنوع الذي يتميز به بلدهم" مع "عروض تحفيزية" و"أسعار تفضيلية"، وفق الوزيرة.
السياحة الخارحية بعد انتهاء جائحة  كوفيد-19

السياحة الخارحية بعد انتهاء جائحة  كوفيد-19

ان الجميع مريضون ومستاؤون من الحجر الصحي في الولايات المتحدة الامريكية و غيرها من البلدان حيث عبراغلبهم  عن رغبتهم  بالخروج و السفر مرة اخري الى خارج البلاد و خصوصا المغرب الوجهة المفضلة لديهم بمدنه التاريخية العريقة و قلاعه الجميلة التي يتوفر عليها، اذ تعد في المرتبة الاولى التي تجلب السياح اليه  مثل مدينة فاس و مراكش...
بالاضافة الى الطبخ المغربي التقليدي المشهور عالميا و الذي تذوقه معضمهم في بعض المطاعم في بلدانهم و لكن لن يكون الامر بقدر الطعم الاصلي في البلد الاصلي  في المغرب. 
فالمغرب له صورة استثنائية ومتميزة و متنوعة لدى الامريكيين، هكذا عبرت الامريكية التي كانت قد زارت المغرب بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر كرئيسة ثانية للجنة الامريكية الخاصة بتوامة مدينة الدار البيضاء و شيكاغو، وهي اللجنة التي تاسست سنة 1982، و قد صرحت مؤخرا انها قامت قبل  تلك الزيارة  ببحث عن المغرب فعرفت انه اول بلد اعترف باسقلال الولايات المتحدة الامريكية الامر الذي كانت تجهله لانه لم يدرس لهم في المدرسة ولا يعرفه معظم الامريكيين، فقد لاقت ترحابا من المواطنين المغاربة الامر الذي ترك فيها اثرا طيبا، لان الكل حذرها قبل مجيئها الى المغرب بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر لالنها ستسافر الى بلد مسلم وهي يهودية امريكية.
بالاضافة الى ذلك اشارت بانه يجب على المغاربة ان يتعودوا على التفاخر بما لديهم من كنوز سياحية، لانهم لا يتقنون التفاخر بما لديهم وان تواضعهم امر يثير الاستغراب بالنسبة اليها و اوضحت بانه يجب على المغاربة نشر ما لديهم ليس فقط نجاحهم في محاصرة الوباء بل اخبار العالم بما لديهم من سياسات وقائية في المجال السياحي و هي موجودة ودقيقة بدا من تعقيم المرافق السياحية و مرورا بكل ما يلمسه السائح فالمغرب لديه نظام متطور و بروتكول وقائي متكامل و يجب التعريف بذلك.
كما ان صورة المغرب في الخارج زادت تالقا  بعد استجابة المغرب للوباء بسياسة حكيمة وقوية و بتضامن و تجانس ابهر العالم، الامر الذي افتقد في  اكبر البلدان شانا كالولايات المتحدة الامريكية و غيرها من البلدان.
عزيزي الزائرشكرا على قراءة هذا المقال واتمنى ان تزور المغرب و تقضي عطلة مميزة و تتمتع بما يزخر به المغرب من كنوز سياحية. 
استكشف عروض الفنادق والبيوت وغيرها الكثير...https://www.booking.com/
احجز رحلتك على الخطوط الجوية المغربية royalairmaroc.com/ma-ar

للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات