القائمة الرئيسية

الصفحات

الطبخ المغربي التقليدي الاصيل: أكثر المطابخ تنوعاً، نبذة عن الاطباق التقليدية المغربية Moroccan traditional cuisine

نبذة عن الاطباق التقليدية المغربية

يتنوع المطبخ المغربي تنوع ثقافته وطبيعته الخلابة، حيث ان تفاعل المغرب مع العالم الخارجي منذ القدم، جعل منه مزيج من المطبخ الأمازيغي والعربي والمغاربي والشرق أوسطي والأفريقي، وقد اختلطت كل هذه الأصول الثقافية وامتزجت معا على مر العصور لتُخرج أطباقا مغربية مميزة ليس لها مثيل، كما يعود أصل كثير من الأطباق المغربية إلى السكان الأوائل منذ أكثر من 2000 عام، بالاضافة الى ذلك، يتميز المطبخ المغربي باستعماله للأواني الفخارية في الطبخ والتي تضيف اليه نكهة خاصة، فنجد احجام متنوعة لهذه الاواني حسب الغرض من استعمالها فهناك "الطاجين" و"الطنجية "و"القدرة "و"الفراح" و"الكصعة" او "القصرية" وما زالت هذه الاواني تحتل مكانا مميزا في مطبخ البيت المغربي والمطاعم رغم الانتشار المهول للأواني العصرية المتنوعة.
انواع الكسكس المغربي

سياحة الطعام في المغرب

لم تعد السياحة في المغرب مؤخرا تقتصر على زيارة المناطق السياحية فقط، بل تطورت الى نوع جديد من السياحة يُعرف بسياحة الطعام والشراب التي تقوم على استكشاف الاطباق المغربية التقليدية، ويتعدى الامر في بعص الأحيان الى تعلم طريقة الإعداد، وتجربة الطعم الأصلي للطبق في منطقته الاصلية مثل تذوق الطنجية المراكشية في مدينة مراكش. وتشمل سياحة الطعام فصول تعلم الطهي على أيدي خبراء الطعام المحليين، وكذلك جولات الطعام سواء في المطاعم المحلية ، كما تشمل أيضا مهرجانات الأطعمة.


الخضر و الفواكه المتنوعة و الاسماك و اللحوم الموجودة في المغرب

ماذا يميز الطبخ المغربي

يتميز المغرب بانه بلد فلاحي فهو ينتج الفواكه والخضراوات المتوسطية والاستوائية، كما ينتج الأغنام والدواجن والماشية والأسماك لذلك نجد ان الاطباق المغربية تتميز بالوفرة وتنوع المكونات المستخدمة في طهيها، بالاضافة الى ذلك تميز بعض الاطباق المغربية باستخدام الفواكه مع اللحوم في الطبخ، مثل استخدام السفرجل او البرقوق و المشمش مع اللحم، و اللوز او الزيتون و الليمون مع الدجاج و هذة الاطباق تكتسب مذاق مميز يختص به المغرب نظرا لاستخدام التوابل على نطاق واسع في عمليات الطهي، وتشمل القرفة، والكمُون،و الفلفل الاسود والخرقوم (الكركم)، والزنجبيل (سكينجبير) و الزعفران الحر وغيرها من التوابل حسب ما تتطلبه الوصفه. 

انواع الاطباق المغربية التقليدية

المخبوزات المغربية المتنوعة

تصنع اساسا من العجين و تاخذ انواعا و اشكالا مختلفة،  وهي متنوعة حسب المكونات التي تدخل في تجهيزها.

البسطيلة المغربية
الحرشة المغربية








البسطيلة: ملكة الموائد المغربية و من الاكلات المغربية العريقة حيث يعتبرها البعض طبق أندلسي الأصل، ومعناها بالإسبانية "الفطيرة الصغيرة"، و تعد من أنواع المعجنات ومن اشهى الاطباق التي يمكن تحضيرها في المناسبات و الاعراس المغربية. وهي عبارة عن رقائق العجين محشوة بالدجاج و اللوز على شكل دائري يمتزج فيها المذاق الحلو و المالح.
للتعرف على كيفية اعداد البسطيلة بالدجاج الضغط هنا
البريوات: نوع من المعجنات أو الفطائر المحشوة اما باللوزوتدهن بالعسل او مالحة محشوة بالدجاج ، و يتم صناعته من ورق البسطيلة (الرقائق) ويوضع في الفرن أو يقلى في الزيت .



"الملوي" أو"الملاوي": فطائر مغربية تتكون من العجين المورق و يمكن ان تعد بزيت الزيتون او الشحم او الخليع، يطهى على مقلاة ساخنة.
الحرشةتعد وجبة دسمة في الإفطار الصباحي، كانت تصنع قديما في البادية من سميد الذرة والزيت والملح و لقلة سميد الذرة في المدينة استبدل بسميد القمح،  وتطهى فوق مقلاة ساخنة.
البغرير:نوع من فالفطائرالمغربية، يعد بعجين سائل  مخمر جيداوطريقة عمله سهلة وسريعة، ذو قوام إسفنجي وشكل دائري، اذا اعد و طهى بشكل صحيح يكون مليئ بالثقوب الصغيرة، يقدم بالعسل و الزبدة مع الشاي المغربي.
القراشل أو الكرص أو القرص: هى مخبوزات مغربية مشهورة يدخل في اعدادها بالاضافة الى الدقيق و البيض و الزبدة، السمسم او الزنجلان والينسون او النافع و هي ذات  قوام هش مثل القطن وتتطلب طريقة خاصة في عملها لكي تحضربنجاح.










المقبلات المغربية

سلطة الباذنجان او"الزعلوك بالدنجال" طبق مغربي ياخذ كمقبلات أو كطبق أساس  وله شعبية كبيرة في المغرب ويحضر بالباذنجان المشوي و الطماطم و الكمون.
سلطة الفلفل او الفلفل المدقوق: طبق مغربي ينتمي في الاصل الى منطقة تازة و يحضر من الفلفل الاخضر المشوي على الفحم و الطماطم المشوية و يدق في اناء من الخشب بملعقة من خشب و يضاف له زيت الزيتون ذو مذاق لذيذ و مميز.

الأطباق المغربية التقليدية الرئيسية

الاطباق التقليدية الرئيسية المنتشرة في المغرب والتي اشتهرت خارجه هى: الكسكس او "الكسكسو"، الدجاج، اللحوم الحمراء ولحم الغنم، و المروزية، "الحميس"، الطاجين، الطنجية والرفيسة وكذلك "الخليع".
الطاجن المغربي: يتكون وعاء الطاجين المغربي من قطعتين قاعدة وقبة مخروطية ويطلق الاسم على الأواني وطريقة الطبخ داخل هده الأواني الفخارية تسمى كذلك بالطاجين.


طاجين الدجاج و طاجين اللحم بالبرقوق
  • طاجين الدجاج المغربي: يحضر بالدجاج والخضاربسهولة وتختلف طريقة الطهي من بلد لآخروله العديد من الأشكال.
  • طاجن اللحم والبرقوق: يحضر باللحم والبرقوق المجفف، يمتزج فيه المذاق الحلو و المالح مما يكسبه نكهة مميزة ، ونشرح المقادير وطريقة التحضير في الرابط التالي.
  • طاجن اللحم بالخضر: يحضر باللحم والخضر المتنوعة او بنوع واحد من الخضر كطاجين اللحم و القوق والجلبان او الفاصوليا الخضراء وغيرها من الخضر.
  • طاجين السمك اوالحوت: ينتشر بكثرة في المناطق الساحلية ويمكن تحضيره باي نوع من السمك و يفضل اعداده بالسمك بدون شوك.
طاجين بالخضرو الكسكس باللحم و الخضر و الحميس و المروزيةالطنجية و الخليع و الرفيسة







الكوسكوس او "الكسكسو": يصنع الكسكس من دقيق القمح أو الذرة او الشعير، يحضربطريقة معينة ويطبخ بالبخارفي اناء يسمى "الكسكاس"على قدر يسمى البرمة التي تكون مملوءة باللحم أو الدجاج، و الخضار، التي ستضاف اليه في طبق التقديم او تستبدل الخضر"بالتفاية" و هي خليط حلو من البصل و الزبيب، ويتناول بالملاعق أو باليد.
الطنجية المراكشية: هى أكلة مغربية تنتمي الى مدينة مراكش يتم تجهيزها في وعاء فخاري خاص يسمى "الطنجية" التي يحضر فيها لحم الضأن مع التوابل و يغلق جيدا ثم يوضع في فرن "الحمام البدي" ليطهى في الرماد الساخن.
المروزية المغربية: تحضر غالباً من لحوم الأضحية  في عيد الاضحى، وهي عبارة عن لحم مطبوخ بتوابل معينة تسمى "راس الحانوت"،و يمكن الاحتفاظ بالمروزية لمدة طويلة بدون ثلاجة بعيدا عن الرطوبة. 
الحميس التازي: طبق مميز ذو نكهة خاصة  حيث لا يخلو المنزل التازي  من هذا الطبق الرائع خصوصا أيام عيد الأضحى وأيام فصل الشتاء البارد، يحضر من لحم عيد الاضحى و هو عبارة عن لحم مطبوخ بالكمون و حبوب الكزبرة المطحونة و يمكن الاحتفاظ بالحميس بعيدا عن الرطوبة بدون ثلاجة.
"الخليع" هو احدى الاكلات التقليدية المغربية التي تشتهر بها  مدينة فاس والنواحي ومراكش يحضر من "القديد" اي اللحم المملح والمجفف تحت اشعة الشمس والشحم و الزيت و يقدم كطبق بعدة طرق مع البيض او نحشو بيه الملاوي أو الحرشة، و يمكن الاحتفاض بالخليع بعيد عن الرطوبة خارج الثلاجة . 
الرفيسة المغربية:هى أكلة شعبية يتم تحضيرها في المناسبات المتعددة خاصة مناسبة الولاد وتحضر من الثريد المشهور في الطبق المغربي التقليدي المسقي بمرق الدجاج المطبوخ بالتوابل و الحلبة. 

الحساء او"الشوربات"

الحريرة المغربية: هو الحساء المشهور في المغرب، وتختلف بعض مكوناتها من منطقة لأخرى،الا انها تتكون من عناصر اساسية و هي الحمص، العدس، البصل، البندورة، الزبدة او الزيت، الشعيرية، والطحين و يمكن اضافة  قطع صغيرة من اللحمة.
البيصارة المغربية:  تصنع من الفول بدون قشر وتستهلك بكثرة في البوادي وكدلك في مدن شمال المغرب وهى الحساء  المفضل في فصل الشتاء حيث تمنح الجسم الدفئ والطاقة.
البصارة و الحريرة
للتعرف على كيفية اعداد الحريرة المغربية اضغط هنا 

الشاي المغربي

الشاي المغربي او"اتاي": المشروب الذهبي الذي يقبل عليه الاغنياء والفقراء على حد سواء نظراً لطعمه اللذيذ ولا يخلو منه البيت المغربي، يقدم للظيوف مع الحلوى المغربية كما يضاف إليه النعناع في فصل الصيف أو عشبة "الشيبة" او" افليو" في فصل الشتاء وكذلك عشبة اللويزا.
فهو ليس جزءا من تراث اهل المغرب فقط، بل يعد عنصر مهم في تغذية الجسم وتخليصه من السموم حيث يعتبر كنزا يحتوي على المعادن المتنوعة، و كذلك يعتبر من أقوى العناصر الطبيعيّة المضادة للأكسدة و علاجاً لعدد من الأمراض الخطيرة وعاملاً وقائياً لعدد آخر منها.
الشاي المغربي بالنعناع

اعزائي الزوار شكرا على قراءة هذا المقال واتمنى ان تزوروا المغرب و تتذوقوا بعضا من هذه الماكولات الشهية و اذا كان لكم اي استفسار ان تراسلونا.


للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. https://www.youtube.com/channel/UC8-DSqNYX0Og3CJ_8m7aX5g قناة أم نورة للطبخ المغربي التقليدي و العصري

    ردحذف

إرسال تعليق