القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات مغربية تقليدية تفاصيل اعداد بسطيلة بالدجاج ناجحة The Moroccan pastilla

تفاصيل اعداد بسطيلة بالدجاج ناجحة

وصفة البسطيلة المغربية بالدجاج

البسطيلة بالدجاج مزينة بالقرفة و السكرواللوز

المقادير المستعملة في اعداد البسطيلة

  • دجاجة متوسطة الحجم منظفة ومغسولة ومقطعة، كيلو ونصف من البصل المفروم، اربع ملاعق كبيرة من الكزبرة والبقدونس مفرومة ناعماً، ملعقة كبيرة من الملح، ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض، نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل،قليل من الزعفران الحر، كاس من الزيت النباتي، عشر بيضات.
  • 250 غرام من اللوز،200 غرام من السكر الناعم، ملعقتان كبيرتان من القرفة المطحونة.
  • 500 غرام من ورقة البسطيلة كبيرة الحجم، التي يمكن اعدادها في البيت او استعمال الورقة الجاهزة، كوب ونصف من الزبدة المذابة.

اعداد حشوة البسطيلة

  • نضع في طنجرة على نارمتوسطة، الدجاج مقطع ثم نضيف الزيت النباتي ونقلب قطع الدجاج في الزيت قليلاً ثم نضيف البصل المفروم، والملح والفلفل والزنجبيل والزعفران ونقلب المكونات مع بعضها حتى تمتزج جيداً، نضيف بعد ذلك الكزبرة والبقدونس، و كمية من الماء المغلي بحيث تغطي قطع الدجاج تماماً، نغطي الطنجرة ونترك الدجاج على النار حتى ينضج تماماً، نخرج قطع الدجاج من المرق ثم نتركها جانباً لتبرد ثم ننزع العظم عن الدجاج ونقطعه قطعاً صغيرة.
  • نترك مرق الدجاج على النار ليغلي حتى يتكثف و نخفق البيض بواسطة شوكة ثم نضيفه بالتدريج الى المرق مع التحريك السريع.
  • نسلق اللوز و نقشره و نتركه حتي يجف ثم نقليه في الزيت على نار متوسطة ثم نتركه جانباً ليبرد، بعد ذلك نطحنه دون ان ننعمه كثيرا، ونضيف له 100 غرام من السكر وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة ونقلب المزيج جيداً.

المرحلة الاخيرة حشو البسطيلة و طهيها 


مراحل حشو البسطيلة
 نضع خمس ورقات من البسطيلة في صينية دائرية ، بحيث تبقى حواشي الورقة خارج الصينية، ندهن كل ورقة بطبقة رقيقة من الزبدة المذابة و نوزع طبقة من الدجاج المقطع ونضع فوقها ورقة بسطيلة و نضيف طبقة من البيض ثم نضع ورق بسطيلة ونوزع أخيراً طبقة من مزيج اللوز المطحون ونغطيها بورق بسطيلة و نثني حواشي ورق البسطيلة إلى الداخل ثم ندهنها بطبقة من الزبدة المذابة ونضع طبقة أخيرة من ورق البسطيلة بحيث تغطي الطبقة الأخيرة وندهنها بالزبدة، ويمكن أن نقوم بإلصاق الورق بواسطة بيضة مخفوقة حتى لا يفتح الورق أثناء الطبخ في الفرن. ندخل الصينية إلى الفرن حتى تتحمر وتأخذ اللون الذهبي، و في الأخير نزيينها بالعسل واللوز المفروم أو بالسكر المطحون والقرفة.

اعداد ورقة البسطيلة بنجاح

يمكن اعداد ورقة البسطيلة في البيت و اقدم لكم هذه الطريقة الناجحة 
 مقادير و ادوات اعداد ورق البسطيلة:
  • 100غ دقيق 20غ نشا "مايزينة"، قبصة ملح كأس عنبة ماء زيت للدهن.
  • فرشاة مشعرة و يكون شعرها رقيق، واذ لم تتوفر عندكم يمكن استعمال فرشاة الحلاقة للرجال وتكون جديدة ومقلاة كبيرة غير لاصقة.

اعداد ورفة البسطيلة
طريقة تحضير ورقة البسطيلة:
  • نخلط الدقيق و النشا و الملح و الماء جيدا حتى تتجانس العناصر مع بعض في الخلاط الكهربائي او اليدوي، ثم نصفي الخليط في مصفات.
  • على نار متوسطة نضع طنجرة بها ماء مغلي و نضع فوقها المقلاة ثم ننتظر حتى تسخن المقلاة جيدا.
  • نغمس الفرشات في الخليط و ندهن المقلاة بشكل سريع، إبتداء من الجوانب إلى الوسط وعملية الطهي لا تتعدى بضع ثواني وتكون ورقة العجين جاهزة، ونزيلها من المقلاة بسهولة ثم نضعها في طبق وندهنها دهنة خفيفة بالزيت من الوجهين ونجهز ورقة أخرى ونضعها فوقها و ندهنها بالزيت وهكذا نستمرالى ينتهي الخليط، ونغطي الورقة بالبلاستيك الغذائي حتى لا تجف.

ورقة البسطيلة
اعزائي الزوارشكرا على تتبعكم لمقالاتنا ونتمنى ان تتمكنوا من اعداد البسطيلة بنجاح، وان تستمتعوا بتقديمها للعائلة وظيوفكم، واذا كانت لديكم اي استفسارات نرجوا ان تراسلونا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق