القائمة الرئيسية

الصفحات

الزعفران الحر اغلى نبتة في العالم توجد في تالوين، تازناخت، بن قريش بالمملكة المغربية، فوائد مهمة و استخدامات متعددة moroccan saffron

الزعفران الحر المغربي اغلى نبتة في العالم 

السلام عليكم و رحمة الله
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي، من الثروات الطبيعية والزراعية التي يتميز بها المغرب و تعتبر كنز من كنوزه مثل زيت الاركان و زيت التين الشوكي،الزعفران  الحر المغربي الذي توج ملك التوابل لندرته وغلاء ثمنه وفائدته ويسمى بذهب "تالوين" الاحمر.
الزعفران الحر
الزعفران الحر

الزعفران الحر المغربي الذهب الاحمر

نبات طبيعي يصنف من عائلة التوابل و هو المياسم و جزء من الأقلام في زهرة نبات زعفران الخريف البنفسجي (Crocus sativus) و يتميز بنكهة و صبغ اصفر زاهي اللون.
و قد استطاع المغرب ان يحتل مكانا مرموقا بين الدول المنتجة للزعفران كالهند و إيران و أسبانيا
.

اين يزرع الزعفران الحر بالمغرب

تعتبر تالوين الاولى في المغرب في انتاج الزعفران، بالاضافة الى مجموعة من الجماعات القروية التابعة لمنطقة سيروا الجبلية في إقليم تارودانت،و بالتحديد جماعات سكتانة و تاسوسفي، و سيدي احساين كما يحظى منتوج الزعفران بأهمية كبرى في منطقة تازناخت بإقليم ورزازات، و كذلك بشمال المغرب بمنطقة بن قريش بنواحي تطوان.

موسم جني الزعفران

تبدا فترة جني زهرة الزعفران من منتصف أكتوبر وتمتد الى منتصف نوفمبر، وتنطلق عملية الجني في الصباح الباكر خلال ساعتين أو ثلاث ساعات قبل تفتحه، تفاديا للذبول الذي يحدث ساعات قليلة بعد تفتح الزهرة بمجرد تعرضها لأشعة الشمس، حيث ان جودة الزعفران الذي يتم جنيه عندما تكون الزهور متفتحة كليا تصنف من الدرجة الثانية نظرا لضياع مذاق النبتة.
جني الزعفران الحر
جني الزعفران الحر

التمييز بين الزعفران الحر و المغشوش

الزعفران الحر الجيد يكون مصدره معروف، حيث تكتب على علبة التلفيف قوة لون الزعفران، التي لا يجب ان تقل عن 190، و مدة صلاحيته لا تزيد على سنة و نصف السنة، و يتميز أجود أنواع الزعفران بالشعر الأحمر الغليظ الذي يوجد في أطرافه شبه بياض و ليس صفرة، وأفضله الطريّ، الحسن اللون، الذكي الرائحة، و بسبب ارتفاع سعره يتم الغشّ في الزعفران حيث يتم خلطه بأعشاب مشابهة مثل العصفر، و يمكن معرفة الزعفران الحر الأصلي بوضع القليل منه في كأس الماء الساخن، فالزعفران الأصلي يحول الماء إلى اللون الأصفر و تنبعث منه رائحة زكية ، أما المغشوش فيحول لون الماء إلى الأحمر وبدون رائحة.

سعر الزعفران المغربي 

يعتبر الزعفران الحر من اغلى التوابل في العالم، و يرجع ارتفاع سعره الى ندرته و قيمته الطبيعية، حيث انه يلزم ما بين 120 ألف و 140 ألف زهرة لإنتاج كيلوغرام واحد من "الزعفران الحر". و يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد ما بين 10 آلاف و 15 ألف درهم (3000 دولار أمريكي).

فوائد الزعفران الحر للصحة و التجميل

الزعفران للبشرة و الشعر

يحتوي الزعفران على عناصر فعّالة لتبييض البشرة حيث تعمل على تفتيح لون البشرة بطريقة آمنة خلال بضع أيام فقط مع الاستخدام اليومي، كما يعزز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة و هو ما يساعد على إصلاح الخلايا التالفة و مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة، بالإضافة الى علاج مشاكل حب الشباب نظرا لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا تمنع تراكم البكتيريا و الفطريات المسببة لحب الشباب على البشرة.
و نظرا لاحتوائه على فيتامينات A وC، فانه يستخدم كعلاج فعالا لتنقية و توحيد لون البشرة و تخليصها من الشوائب.
كما يستخدم الزعفران في حل مشاكل تساقط الشعر حيث يعمل على تنشيط بصيلات الشعر و تقوية نموها وعلاج الصلع و كذلك الحدّ من تساقط الشعر و تكثيفه تطويله.

فوائد الزعفران الحر لتحسين الصحة


فوائده لتحسين الصحة

  • يساعد الزعفران الجسم على زيادة إطلاق مادة "السيروتونين" والذي تؤثر على قمع الشهية وتعزيز عملية الأيض مما يساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع.
  • يحسّن عمل الجهاز الهضمي ويطرد الغازات ويزيل انتفاخ البطن والتهابات المعدة كما أنه يعالج الإمساك والإسهال.
  • تعمل المواد المرة الموجودة في الزعفران على تنشيط الكبد وطرد السموم من الجسم.
  • يمكن ان يساهم الزعفران في علاج فقدان البصر الذي يسببه تقدم العمر حيث لوحظ تأثير الزعفران على الجينات التي تنظم خلايا الرؤية الأساسية للعين.
  • احتواء الزعفران على العناصر المضادة للبكتيريا المسؤولة عن التهابات القصبة الهوائية يجعل منه علاج فعال ضد السعال الى جانب كونه طارد للبلغم.
  • يساعد في تشكيل الخلايا لاحتوائه على البوتاسيوم، كذلك يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم، ويستخدم لعلاج تشنجات الحيض، ومتلازمة ما قبل الحيض.
  • يحتوي على مجموعة من المركبات التي تعمل على تعزيز قوة الذاكرة، والقدرة على تذكر الأشخاص، والحد من النسيان، ويساعد في علاج مشاكل السن المرتبطة بالاضطرابات الدماغية.

اكتشافات في مرحلة التجربة لخصائص الزعفران الحر العلاجية 

أظهرت دارسة طبية أجريت "بالجمعية الأميركية " لأمراض الكبد، من خلال مجموعة من التجارب أجريت على الحيوانات، احتواء الزعفران على خواص كيميائية تعمل على الوقاية من مرض سرطان الكبد، حيث أوضحت أنه بمجرد إعطاء الفئران الذين يعانون من سرطان الكبد كميات من الزعفران أدى إلى تراجع انتشار هذه الخلايا السرطانية بصورة واضحة.
كما تم اكتشاف من طرف الباحثين بجامعة "ألبرتا الكندية"، ان الزعفران يحتوي على مركب طبيعي أطلق عليه اسم 'كروسين' يمتلك خاصية تعمل على حماية خلايا المخ من الآثار السلبية الناتجة عن الإصابة بتصلب الشرايين.
و قد اوضحت دراسة أعدها موقع "Health.com" الأميركي عن الفوائد الصحية للزعفران، أنه يعد علاجا جيدا للحد من الإصابة بالاكتئاب، وذلك لما يحتويه من مكونات فعالة تجعل الجسم مسترخيا.


استخدامات اخرى للزعفران الحر

يساهم الزعفران بلونه الأصفر البرتقالي في تلوين المواد الغذائية حيث يتم استخدامه في الجبن، والحلويات، وأطباق اللحوم والحساء وفي بلدان الهند وإيران وإسبانيا و الخليج وبلدان أخرى بهاراً للأرز والمأكولات الآسيوية.
والمغاربة يستخدمونه في اطباقهم أي الطاجين و تلوين بعض الحلويات مثل "الشباكية"، حيث تبلغ ذروة استهلاك المغاربة لمادة الزعفران في فصل الصيف ، اذ  تكثر المناسبات والاعراس التي تقدم فيها الوجبات بالزعفران كالدجاج المحمّر.
كما يمكن تناوله كمشروب ساخن او بارد ويُحضّر شاي الزعفران بغلي الماء وإضافة خيوط هذا النبات له، ويمكن تحضيره دون إضافات، أو إضافة أوراق الشاي والأعشاب الأخرى.
 وختاما اعزائي الزوار نشكركم على تتبعكم لمقالاتنا و اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا المقال و ان كان لكم اي استفسار فراسلونا. 




لمتابعة اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي
مواكبة اخر تطور فيروس كورونا في المغرب coronavirus 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات