القائمة الرئيسية

الصفحات

صناعة زيت التين الشوكي في المغرب،فوائده الذهبية للبشرة و الشعر وسعره Barbari Figs oil

 سرارتفاع سعر زيت التين الشوكي Figs oil، صناعته، فوائده للبشرة و الشعر

باسم الله الرحمان الرحيم
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي، اذا كنتم تتسائلون عن سرارتفاع سعرزيت التين الشوكي و فوائده الذهبية للبشرة والشعرالتي يتميز، بها اليك الجواب في هذا المقال مع طريقة استخراج هذا الزيت، مكوناته وفوائده.

سرارتفاع سعرزيت التين الشوكي

يرجع سرارتفاع سعرزيت التين الشوكي الى ندرته، وفوائده السحرية للبشرة و الشعر،حيث انه يتواجد بنسبة قليلة جدا حوالي 5٪ في البذورالصلبة للثمرة،ولذلك فإن كلفة إنتاجه مرتفعة جدا، ولذلك فهو من الزيوت النباتية النادرة جدا والثمينة . و يصل سعر اللتر الواحد فور إنتاجه بالمغرب ما بين 350 و400 دولار وبعد تصديره وإعادة تغليفه بالإضافة إلى تكاليف النقل يصل سعره إلى أكثر من ألف دولار في الخارج.


التين الشوكي

صناعة زيت التين الشوكي

التين الشوكي: 

يصنف التين الشوكي من بين الفاكهة الغريبة، حيث ان التين البربري (التين الشوكي) ينمو في أفريقيا، وأيضا في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط فرنسا.
وهي فاكهة بيضاوية الشكل قليلا، ولها قياس 5-8 سم في الطول، وتعرف بسهولة بسبب الشوك الجميل الذي يغطي جلدها الأخضر الكثيف، ويتم تقشير هذه الفاكهة قبل الأكل، ويكون لون اللب  مرجانيا أو احمر اللون، مملوء قليلا بالبذور الصالحة للأكل .
 و يتميز بفوائده المتعددة، حيث لا يعتبر غذاء فقط ولكن علاجا طبيا للتورم و الروماتيزم بين العديد من الشعوب الاصلية في جنوب غرب الولايات المتحدة و المكسيك،و يؤكل نيئا و مجفف.وقد كشف الموقع الطبي الامريكي ¨live strong¨ عن فوائد التين الشوكي.

فوائد التين الشوكي:

علاج الامساك، تحسين وظائف الجسم، مقوي للعظام و الاسنان ويساعد على منع هشاشة العظام،  يساعد على فقدان الوزن كما انه مفيد للقلب و الاوعية الدموية ومنع السرطان وتقليل الالتهابات.


زيت التين الشوكي

 استخراج زيت التين الشوكي:

يتم إنتاج الزيت الفريد من بذور التين الشوكي، فبعد تقشير الفاكهة وعزل البذور عن اللب، ثم تجفيفها، يتم بعد ذلك استخراج الزيت منها ميكانيكيا عن طريق الضغط البارد بدون مذيبات، ويستهلك 30 كيلوغراما من هذه البذور، ما يقرب من طن واحد من الفاكهة، للحصول على لتر واحد فقط من زيت التين الشوكي.

نصائح ووصفات لاستخدام زيت التين الشوكي:

يستخدم زيت التين الشوكي لعلاج البشرة مباشرة على الجلد ويترك حتى يخترق البشرة قبل الذهاب إلى السرير، ويتم استخدام اثنين أو ثلاث قطرات على أطراف أصابعك، وتطبق على شكل طبقة رقيقة من الزيت على المناطق المراد علاجها مثل حول العينين والشفتين والثديين، ومناطق التجاعيد، وتدليك الوجه والعنق، ولعلاج الأيدي والجسم والبشرة الجافة جدا .
اذا كان لدينا زجاجة تحتوي على 3 مل من زيت التين الشوكي فإنها تحتوي على حوالي 780 قطرات من المنتج، ويتم تطبيق 6 قطرات يوميا على البشرة، فإن الزجاجة سوف تكفي لأكثر من 4 أشهر.
اما بالنسبة لعلاج الشعر الجاف يتم تطبيق عشر قطرات من زيت التين الشوكي وتوزيعه بالتساوي على فروة الرأس، وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسله وشطفه .

تخزين ومدة صلاحية زيت التين الشوكي

يظل هذا الزيت جيدًا وقابل للاستخدام لمدة 24 شهرًا اذا تم تخزينه في مكان بارد ومظلم ، ويتميز بلون أخضر مصفر ، وقوام  لزج قليلاً، مما يساعد على اختراق الزيت في الجلد وامتصاصه جيدًا كما انه مناسب لجميع أنواع البشرة و لا يحتوي على أصباغ أو مواد حافظة ويمكن استخدامه لمدة طويلة دون خوف أو تحذير من الآثار الجانبية ، مثل بعض المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتلف الجلد والشعر على المدى الطويل.

فوائد زيت التين الشوكي للبشرة و الشعر:

  • مضاد قوي للأكسدة التي تعمل على ايقاف شيخوخة الخلايا، ويحفز على تجديدها، ويساعد على حماية الجسم ضد الجذور الحرة.
  • مضاد للتجاعيد، ويقلل من عدد وعمق التجاعيد والخطوط الدقيقة وكذلك الدوائر والهالات السوداء تحت العينين
  • مرطب مفيد جدا للبشرة حيث يعمل على علاج تشقق اليدين والبشرة الجافة .
  • يقلل من الاحمرار الناتج من التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث يعمل كبلسم ضد حروق الشمس .
  • معالج، ومصلح، بمفعول كبيرعلى الندوب .
  • منعم للبشرة بدرجة امتياز، كما أنه يغلق مسام الجلد، ويعمل على شد البشرة ومنع ترهلها. 
  • يرطب ويغذي الجلد من العمق .

اعزائي الزوار اتمنى ان اكون قد افدتكم في هذا الموضوع،واذا كانت لكم استفسارات اخرى تخص زيت التين الشوكي او وجدتم صعوبة في الحصول عليه من المغرب فاننا رهن الاشارة لارشادكم، فراسلونا او اكتبوا استفساراتكم في التعليقات مع وسيلة التواصل و شكرا.



للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اريد مكينية لاستخراج الزيت من بذور التين الشوكي

    ردحذف

إرسال تعليق