القائمة الرئيسية

الصفحات

حلويات رمضان، الشباكية المغربية تحت المجهر، نصائح مهمة Ramadan sweets

«الشباكية» المغربية فوائد و اضرار و طريقة الاستهلاك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي اذا زرتم المغرب في شهررمضان وتجولتم في الاسواق المغربية، سوف يلفت انتباهكم في واجهة محلات بيع الحلويات تلك الاواني المملوءة بالحلوى التي رتبها صاحب المحل فوق بعضها على شكل هرم دائري.
انها الحلوى المغربية المشهورة و التي يسمها المغاربية «الشباكية» أو «المخرقة» كما يسميها البعض.
تعتبر حلوى «الشباكية» رمزية في ذاكرة الإنسان المغربي،و قد اختلفت الآراء حول اصلها فهناك من يعتقد أن أصلها تركي و آخر أندلسي، الا ان الأهم من ذلك أن الصانع المغربي لحلويات «الشباكية» بكل أشكالها قد وضع لمسته و بصمته في صنعها، جعلت كل من يزور المغرب يتشوق لتذوقها، و لعل ما يستأثر الزائر لمحلات بيع الشباكية هو تنوع أشكالها سواء على مستوى مكوناتها أو شكلها فالأنواع مختلفة.



الشباكية المغربية

فوائد و اضرار «الشباكية»

رغم جمال شكلها و مذاقها المميز الا ان خبراء التغدية يحذرون من تناولها بكثرة وخصوصا في رمضان حيث تتربع على مائدة الافطار يوميا مع الحريرة و السفوف المغربي، اذ ان طريقة اعدادها كالقلي في الزيت على نار مرتفعة و استعمال السكر المحروق بدل العسل هو ما يجعل خبراء التغذية يحذرون من استهلاكها بكثرة.

جودة «الشباكية» تحددها المكونات المستعملة و طريقة صنعها

المكونات التي تدخل في تحضير «الشباكية» قد تكون سامة، فمن المعروف أن زيت القلي الذي يستعمل خلال تحضيرها، يكون محروقا وبالتالي يشكل خطر على صحة الإنسان اما العسل الذي يستعمله البعض في تعسيلها فهو مجرد سكر محروق وأحيانا يكون غير صالح لاستعمال مما يسبب أمراض خطيرة.
كما ان عملية قلي العجين في درجة حرارة مرتفعة و غمره بالعسل يؤدي الى تكون مركبات سامة كالميلانودات... تضر يالصحة
، اما اذا حضرت بالمنزل و بدلا من قليها في الزيت تطبخ في الفرن واذا استعمل العسل الطبيعي بدل السكر و الزعفران الحر للتلوين بدل الصناعي  فلن تكون مضرة ، وهي تبقى من الحلويات المغربية المعروفة والأساسية خلال شهر رمضان.

كيف تستهلك «الشباكية» بدون ضرر

 اذا كنت ممن يحبون «الشباكية» كثيرا فينصحك خبراء التغذية باستهلاكها  بكميات محدودة في فترات متباعدة و لا تاخذها في بداية الفطور في رمضان لا نها تعيق افراز الانزيمات الهاضمة،  فيتخمر الطعام في المعدة مما يتسبب في اضطرابات هضمية.
و لانها ذات سعرات حرارية مرتفعة، حيث ان القطعة الواحدة من الشباكية يمكن ان تحتوي من 300 الى 400 سعرة حرارية، يجب اكلها بعد الإفطار من اجل استهلاك كمية قليلة. 
اعزائى الزوارشكرا لزيارتكم موقعنا و قراءة هذا المقال و اتمنى ان اكون قد افدتكم في هذا الموضوع  و اذا كانت لكم اي استفسارات فراسلونا. 







للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته. في الحقيقة لم اكن من محبي الكبار. ولكن بعد قراءة هذا المقال، ساواظب على استهلاكه. شكرا.

    ردحذف

إرسال تعليق