القائمة الرئيسية

الصفحات

مواجهة جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) تحديات مغربية coronavirus

 اليوم الاربعاء 22 أبريل 2020 المغرب في مواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19)


السلام عليكم و رحمة الله
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي يواصل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، انتشاره في العديد من المدن المغربية، و منذ دخول هذا الوباء الى بلادنا تعبات كل المؤسسات المغربية ملكا و حكومة و شعبا للتصدي لهذا الوباء.

تاقلم الصناعة المغربي لمواجة جائحة فيروس كورونا

جهاز التنفس الصناعي  المغربي

تصنيع جهاز للتنفس مغربي 100%  لمرضى فيروس كورونا (كوفيد-19) 

في اطار التحديات المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مواجهة جائحة كورونا توصل شباب مغاربة إلى صناعة جهاز تنفسي 100% مغربي و جهاز قياس الحرارة لمحاربة الوباء.
وعن وزارة الصناعة المغربية إن المملكة بدأت بتصنيع ما يقرب من 500 جهاز من أجهزة التنفس الصناعي المزودة بأقنعة الأكسجين للمساعدة في تلبية الطلب الناجم عن مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.
و حسب الشركة المصنعة لجهاز التنفس فإن هذه الآلة يمكنها العمل بشكل مسترسل لمدة تصل لـ3000 ساعة ، كما يمكن تشغيلها بالمدن والقرى باستعمال التيار الكهربائي أو بطاريات عادية.
و في ما يلي نعرض أسماء الشركات التي ساهمت في اخراج هذا الاختراع المغربي الى الوجود وزارة الصناعة، وتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء (GIMAS)، والمعهد الوطني للبريد والاتصالات، والمركز المغربي للعلوم والابتكار والبحوث (MASCIR)، والوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، وقطب الابتكار للالكترونيك، وجامعة محمد السادس بوليتيكنيك، وتجمع (Aviarail-PILLIOTY-SERMP).

اعادة تاهيل مصنع الايثنول بالقنيطرة

من تحديات الصناعة المغربية في مواجهة وباء فيروس كورونا تمكنت من تحقيق إنجازات باهرة حيث انه بتعليمات ملكية سامية تم تسريع إعادة تأهيل المصنع المتخصص في انتاج مادة الايثانول في ظرف أسبوع حيث بدأ المصنع بإنتاج يومياً 240 هيكتولترا من مواد التطهير والتعقيم والمستلزمات الطبية.
و بخصوص توفير مواد التطهير و التعقيم و الكمامات وتقنين أسعارها، سجل رئيس الحكومة، أنه «من المعلوم أن ارتفاع الطلب على المواد الطبية و شبه الطبية، و خاصة مواد التنظيف و التعقيم، أدى إلى ارتفاع ثمنها»، مؤكدا أن الحكومة «تدخلت من أجل تحديد سعرها، للحد من المضاربة بها ومحاربة احتكارها، و ذلك من خلال تسقيف ثمن المطهرات الكحولية، و تحديد أسعار البيع القصوى للكمامات الواقية، مع دعم ثمنها».
تحولت عدة مصانع للنسيج الى وحدات لتصنيع الكمامات الواقية، حيث تم تعبئة الفاعلين في قطاع النسيج لإنتاج كمامات واقية مما مكن من بلوغ متوسط إنتاج يقدر بأزيد من 3 ملايين كمامة في اليوم، بل إنه يستعد لتوجيهها نحو التصدير.
و بخصوص توفير مواد التطهير والتعقيم و الكمامات و تقنين أسعارها، سجل رئيس الحكومة، أنه «من المعلوم أن ارتفاع الطلب على المواد الطبية و شبه الطبية، و خاصة مواد التنظيف والتعقيم، أدى إلى ارتفاع ثمنها»، مؤكدا أن الحكومة «تدخلت من أجل تحديد سعرها، للحد من المضاربة بها و محاربة احتكارها، و ذلك من خلال تسقيف ثمن المطهرات الكحولية، و تحديد أسعار البيع القصوى للكمامات الواقية، مع دعم ثمنها».



المستشفى الميداني المؤثت بالدار البيضاء

تشييد تشييد مستشفى ميداني مؤقت 

بتعاون المديرية الجهوية التابعة لوزارة الصحة مع السلطات المحلية بجهة الدار البيضاء - سطات و مجلس الجهة ومجلسي الجماعة و العمالة، انطلقت يوم رابع أبريل الجاري، علمية تشييد مستشفى ميداني مؤقت بالمكتب الدولي للمعارض بالدار البيضاء، و التي عهدت لشركتي التنمية المحلية ( Casa Iskane et Équipements et Casa Events et Animation )،و تناهز طاقته الاستيعابية 700 سرير، في إطار تقوية الجهود الاستباقية والاحترازية التي تبذلها المملكة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
يضم المستشفى أربعة مباني كبيرة، بحيث يكون لكل مبنى طاقمه الطبي المنفصل، كما ستكون المرافق الصحية منعزلة عن بعضها و كذلك فضاء خارجي خاص بفحص الحالات المشتبه إصابتها بكوفيد 19، وغرفةيمكن أن تستوعب 16 سريرا، بالإضافة إلى 20 غرفة حراسة ، حيث سيقيم طاقم التمريض حتى لا يكونوا ناقلا للفيروس خاصة إلى أسرهم .
و قد اطلقت وزارة الصحة منذ بداية الوباء في المغرب عدة برامج،  في مختلف قنواتها الفضائية و الاذاعية ... ، لتوعية المواطنين بقواعد النظافة و السلامة الصحية  و الالتزام، و الانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية، كما فرضت على المواطنين ارتداء الكمامات خارج المنازل كاجراء وقائي، كما طالبت كل الاجانب المتواجدين فوق أرض المملكة باحترام الحجر الصحي و الإجراءات الوقائية التي اتخذتها السلطات الصحية في إطار حالة الطوارئ الصحية.

عدد الاصابات الذي تم تسجيله في المغرب بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم أنه من السادسة من مساء امس و حتى الساعة السادسة مساء اليوم الاربعاء 22 ابريل، الحصيلة النهائية للمصابين بفيروس كورونا في البلاد  3446 حالة اصابة مؤكدة منذ بداية انتشار الفيروس، الحالات المستبعدة بعد تحاليل مختبرية سلبية  قد بلغت16439 حالة، كما ان حالات الشفاء الجديدة من فيروس كورونا ارتفعت إلى 417 حالة، و حالات الوفيات  149 حالة. 
كما مددت الحكومة المغربية السبت حالة الطوارئ الصحية لمواجهة فيروس كورونا أربعة أسابيع أخرى تنتهي في 20 ماي المقبل.
اعزائي الزوار نشكركم على قراءة المقال وندعو الله سبحانه و تعالى ان يرفع هذا الوباء عنا هذا الوباء.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات