القائمة الرئيسية

الصفحات

السفوف المغربي او سلو مميزاته وكيفية تحضيره Moroccan sweet

السفوف المغربي او سلو فوائد مهمة و طريقة تحضير صحية و سهلة
يعتبرالمطبخ المغربي من أكثر المطابخ تنوعا في العالم، لأنه مزيج من المطبخ المغاربي والمشرقي والأمازيغي والعربي والإفريقي والمتوسطي والأندلسي والصحراوي، كما تأثر وأثر في المطبخ الأوربي في الفترات الحديثة، وهذا التمازج جعله يتميز بأطباق صحية جميلة و ذات نكهة خاصة اشتهرت عالميا وحجزت له مكانا ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو. 
من بين هذه الاطباق واحدة من الحلويات المغربية المعروفة الراقية السفوف المغربي  اوسلو او كما يسمي في بعض المناطق المغربية تقاوت اوالزميطة.
يتمّ إعدادها غالباً في المناسبات، كحفلات العقيقة او للمرأة النفساء، وشهر رمضان الكريم، كما كان الحجّاج المغاربة يأخذونه في رحلتهم قديماً، يُعَد من الحلويات الباردة وسهلة التحضير وتختلف طريقة صنعها من منطقةٍ إلى أُخرى، و من مميزات سلو أنه يدوم لمدة طويلة في ظروف عادية .

السفوف المغربي

فوائد السفوف المغربي

يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية و السهلة التحضير كالمكسرات المحمرة مع الطحين المحمص والسكر والزيت أو الزبدة و بعض الأعشاب المنسمة.
هذه المكونات غنية بالمصادر الغذائيّة المفيدة كالمعادن، الفيتامينات، الالياف و السكريات و الذهنيات حيث انه يغذي الجسم و يمنحه الطاقة التي يفقدها خلال ساعات الصيام الطويلة، خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة أو فقدان شهية الأكل.

تحضير سلو

مكونات سلو


مكونات السفوف المغربي1كيلوغراما سمسم محمر
1كيلوغراما لوز مقشر و مقلي و مهرمش
1 كيلوغراما دقيق محمر
250 غرام عسل
250 غرام نافع
250 غرام حبة حلاوة
نصف لتر من زيت الزيتون
قليل من الملح
قليل من جوزة الطيب
ملعقة كبيرة من القرفة
250 غرام زبدة مذابة
سكر الصقيل للتزيين


تحضير و خلط مكونات سلو

يغسل السمسم الاتربة و ينقى من الشوائب و يحمر في الفرن وكذلك الامر بالنسبة للنافع و حبة حلاوة الا انهما لا يحمران في الفرن.  
يتم قلي اللوز أو الفول السوداني بعد سلقه وإزالة قشرته والاحتفاظ ببعض منه للتزيين
يطحن اللوز و الفول السوداني و السمسم والنافع و حبة حلاوة و يوضع في صحن كبير ليخلط  بالمكونات الأخرى، الدقيق المحمص و حبات السمسم والقرفة وقليل من المسكة الحرة.
تدق المسكة الحرة مع النافع ويستعمل سكر الصقيل للتزيين.
يخلط هذا المزيج جيدا ويضاف إليه الزيت والزبدة والعسل رويدا رويدا إلى أن يمتص الخليط الزبدة.
يمكن تقليل كمية الدهون حسب الرغبة.
تحمير الدقيق في الفرن إلى أن يأخذ الدقيق لونا ذهبيا يميل للبني

طريقة تقديم سلو

يزين بحبات من اللوز مسلوق و مقشر و مقلي و يحتفظ بالباقى في اناء محكم الاغلاق لمدة يمكن ان تكون طويلة.
يُقدم السفوف عادة مع الشاي او القهوة او الحليب.



تقديم الشاي مع السفوف المغربيتقديم السفوف المغربي

اضرار السفوف المغربي

 يتوجب على مرضى السكري و الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول و السمنة توخي الحذر من تناول السفوف المغربي،لأن تحضيره يعتمد على إضافة كميات مهمة من السكر و الزبدة والطحين و هذا لا يتناسب مع طبيعة حالتهم الصحية.
في هده الحالة يجب تجنب استعمال السكر نهائيا فيه وتقليل نسبة الطحين فيه لصالح المكسرات، واستبدال الزبدة بزيت الزيتون لكي يصبح أكثر قابلية لأن يستهلك بكميات مناسبة  حيث يؤخذ بعين الاعتبار السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.
اعزائي الزوار نشكركم على متابعتكم لمقالاتنا وانصحكم بتذوق هذه الحلوى الرائعة  بصحة و عافية و اذا كانت لكم اي استفسارات فراسلونا.






لمعرفة اخر مستجدات فيروس كورونا اضغط على الرابط التالي 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات