القائمة الرئيسية

الصفحات

اشجار الخروب بالمغرب معلومات مهمة عن ثمار الخروب كنز ثمين moroccan Carob tree

اشجار الخروب بالمغرب كنز ثمين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي ساعرفكم اليوم على شجرة الخروب و ثمارها المتميزة والتي تعتبر كنز من كنوز المغرب.
تنتمي شجرة الخروب الى فصيلة القرنيات، و تشبه أشجار الغابات الدائمة الاخضرار على مدار السنة، و تتميز بقدرتها على تحمل الجفاف والبرد وكذا الرياح القوية كما أنها متواضعة في احتياجاتها للنمو والإثمار، وهي شجرة مثمرة ومعمرة تعيش أكثر من مائتي سنة و يبلغ طولها عشرة أمتار وتنمو بحوض البحر الأبيض المتوسط، حيث انها تتأقلم مع المناخ الجاف و الشبه الجاف و هي الشجرة الوحيدة التي تزهر في أواخر فصل الصيف وبداية الخريف، وبما أن الثمار تنضج في فصل الخريف فالأوراق لا تسقط في هذا الفصل.
تنتج شجرة الخروب  ثمار الخروب او قرون الخروب ابتداء من السنة الرابعة وترتفع مردوديتها مع السن، حيث يتراوح إنتاج الأشجار ما بين 2 وألف كيلوغرام أي بمعدل يناهز 275 كيلوغرام للشجرة. و من اهم ما يؤثر على مردوديتها العوامل البيئية و الوراثية.

قرن الخروب

انتشار اشجار الخروب بالمغرب

تنتمي أشجار الخروب إلى باقة أشجار الغطاء النباتي التي تنتشر بعدة مناطق في المغرب منها جهة تادلة أزيلال، حيث تعتبربها أشجار الخروب ثروة غابوية مهمة لها، و كذلك بالنسبة لغابات اداوتنان وصولا إلى جبال قبائل إحاحان، كما تغطي شجرة الخروب مساحات واسعة بمناطق مختلفة من جماعة تمسمان بعد ان اهتم بغرسها سكان المنطقة منذ القدم.
ويساهم منتوج الخروب في التنمية الاقتصادية المحلية من خلال إنجاز مشاريع تنموية في إطار شراكة مع الساكنة المجاورة للغابة والتي تهدف إلى تحسين الدخل وتشجيع المتعاونين على الانخراط في تدبير المجال الغابوي، وكسب ثقة ذوي الحقوق بالإضافة إلى المحافظة على التوازنات البيئية والايكولوجية لهذه المناطق.

شجرة الخروب

مكونات ثمار الخروب

تحتوي ثمرة الخروب على 90 % اللب و10% من البذور بنسبة ويحتوي اللب نحو 48-56% سكريات (سكروز وغلوكوز وفركتوز ومالتوز)، و7% بروتينات و10% أليـاف، و18% سـليلـوز ونصفي السليلوز، و2.5% رماد، و13% ماء، كما تحتوي البذور على نسبة عالية من الصموغ والراتنجات ذات الطعم القابض.

فوائد ثمرة الخروب

فوائد طبية

تستعمل ثمرة الخروب لأغراض طبية مثل.
ملين طبيعى لحالات الإمساك وطارد للديدان.
يستعمل  كمضاد للجراثيم.
منشط للدورة الدموية و مقوى للجهاز المناعي.
مساعد في خفض الكولسترول في الدم ومضادا للأكسدة.
له تأثير على علاج الأمراض الجلدية التى تظهر في فصل الصيف يوصى بتناوله عند الإصابة بالنزلات الشعبية ويساعد على تقليل إلتهابات الجيوب الأنفية والأحبال الصوتية
.

فوائد أخرى لثمرة الخروب

تؤكل الثمار في الحالة الطازجة فهي ملينة ورطبة، شرابها مفيد في معالجة النزلات الصدرية.
يصنع من ثمارالخروب أحد أنواع المواد المحافظة للمنتوجات الغذائية المعروفة برمز (E410) .
تستخرج منها صموغ غالية الثمن تستخدم في تغذية الإنسان وصناعة النسيج والورق، وصبغات الشعر حيث يعطي لونا بنيا لامعا كما يستخرج من خشبها زيتا للتجميل.
يصنّع من مطحون بذورها دبس الخروب المفيد في التغذية، ويستعمل خشبه الأحمر المتين في النجارة وللوقود، كما تستعمل ثماره في تغذية الحيوان.

مشروب الخروب وفوائده

شراب الخروب

خطوات تحضير مشروب الخروب


يغسل كيلو من الخروب جيدا و تقطع قرون الخروب الى قطع صغيرة ثم يضاف اليها لتر من الماء وتترك لنقع لمدة لا تقل عن عشر ساعات، وبعدها سنجد أن المياه قد تحول لونها إلى اللون البني. بعد ذلك توضع على النار حتى تغلي ، على نار هادئة للغاية ويتم إضافة السكر حسب الرغبة ثم نتركه مرة ثانية يغلي لمدة ربع ساعة.
بعد ذلك يترك الخليط حتى يبرد تمامًا، ثم يصفى يوضع في زجاجات ويتم وضعه في الثلاجة ويتناول وهو بارد أو دافئ أيضًا حسب الرغبة.

منافع عصير الخروب

يعد من العصائر التي تعمل على تعزيز صحة القلب والوقاية من السرطان ويمكن استخدام مشروب الخروب أو منقوع الخروب في تعزيز عملية الهضم كما انه أيضًا علاج فعال ضد الإسهال ويعمل أيضًا على خفض مستوى الكوليسترول و فعال في ضبط ضغط الدم.
و للتخلص من السعال وأعراض الأنفلونزا المختلفة يجب تناوله ساخنا كما أنه يستخدم لمحاربة الوزن الزائد والتخلص من السمنة، ويمكن أن يتناوله مرضى السكري فإنه يقي من السكري ويعمل على ضبط مستواه.

اعزائى الزوار اتمنى ان اكون قد استوفيت جوانب الموضوع واذا كانت لكم اى اتفسارات ارجو ان تراسلونا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات