القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتجول في مدينة تطوان، جولة بين الماضي و الحاضر tetouan city

مدينة تطوان، جولة بين الماضي و الحاضر

السلام عليكم و رحمة الله
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي اذا كنت تريد زيارة مدينة تطوان فلابد لك من وضع برنامج مسبق لكي تتمتع بما تزخر به هذه المدينة الواقعة بشمال المغرب و الملقبة بالحمامة البيضاء والمتميزة  بالطبيعة المتنوعة والتمازج الحضاري الاندلسي و المغربي.  

مدينة تطوان الحمامة البيضاء

ما يجب ان يعرفه الزائر عن الطقس في مدينة تطوان

يتميز مناخ مدينة تطوان بتباين درجات الحرارة بشكل كبير نظرًا للرطوبة العالية فيها، حيث تصل إلى 43%، ودرجات الحرارة تبدو لطيفة معظم العام، رغم الجو حار صيفًا وبارد شتاءً، كما يتميز طقسها بهطول الأمطار معظم العام، يمكن القول بشكل عام أن طقس المنطقة معتدل إلى حدٍ ما، مقارنة بالوجهات السياحية الأخرى في مختلف أنحاء العالم.
وعلى الزائر ان يعرف ان الأشهر المناسبة للسياحة هي يوليو ويونيو ولأنها الأكثر حرارة في تطوان، اما شهر اغسطس فهو مختلف حيث يكون أكثر الأوقات دفئًا خلال العام في أوائله حتى منتصفه اذ ترتفع درجات الحرارة بانتظام لتصل 36.1 درجة مئوية، مع انخفاض درجات الحرارة إلى أقل 19.8 درجة مئوية في الليل.

اماكن اثرية في مدينة تطوان

سياحة متنوعة و ممتعة 

التجول في مدينة تطوان القديمة

اذا كنت من هواة التاريخ و تريد ان تلقي نظرة عن قرب على تاريخ مدينة تطوان، فعليك ان تزور المدينة القديمة حيث التاريخ المعطر برائحة الأندلس التي مازال يفوح عطرها في كل دروبها وابنيتها البيضاء البسيطة التي تخفي بداخلها زخارف وروعة البناء الاندلسي.

ساقية باب العقلة و باب العقلة في مدينة تطوان

اذا دخلت الى مدينة تطوان العتيقة من بابها الجنوبي "باب العقلة" و هومن اشهر ابوابها، تجد في استقبالك "سقاية باب العقلة " المتميزة بزخرفتها الساحرة والجميلة التي تُعتبَر من أجمل السّقايات الموجودة في جميع أنحاء المدينة القديمة، وتُعدّ من أهمّ المواقع لاستقطاب السيّاح.
وأنت تتجول في الدروب من "المصداع" إلى "الغرسة الكبيرة" الى ان تصل الى ذلك الدرب الطويل بحي "العيون" من أوله إلى نهايتة حيث تجد بـ"باب النوادر" فسيثير انتباهك المنازل العريقة التي مازالت على شاكلتها الاولى تترصف بحاشية هذا الدرب، والمساجد تحكي عن بناتها الاندلسيين والموريسكيين، وستلاحظ ان غرناطة الاندلس حاضرة في كل مكان، في أسماء أصحاب دورها، وأسماء دروبه.
اما إذا انعطفت من المصدع الى درب تجار الذهب فإنك تصل في اخره الى ساحة القصر الملكي حيث تمتد مدينة تطوان الجديدة على طول شارع محمد الخامس الذي يبدأ من ساحة القصر الملكي، وتنتشر على طول الطريق المقاهي والمطاعم التقليدية، وعلى بعد بضع خطوات تجد الكاتدرائية الإسبانية القديمة.

التنزه في الطبيعة الجبلية المحيطة بمدينة تطوان

اذا كنت من عشاق الجبال فمدينة تطوان تقع عند بداية منطقة الريف الجبلية، محاطة بالجبال الريفية الخصبة والمناظر الطبيعية الخضراء تمتد إلى مالا نهاية والقرى المغربية الخصبة حيث تعتبر جنة للمتجولين والرحالة وهواة مراقبة الطيور وسائقي الدراجات الجبلية، ولا يفوتك زيارة منطقة بوعنان بهوائها النسيم وجمالية الجبال التي تطل على المدينة،على السفح الشمالي لجبل غرغيز في موضع يرتفع عن سطح البحر بما يقارب 300 متر ، مواجه لمدينة تطوان مما يعطي إطلالة بانورامية للمدينة نهارا و ليلا، ويمكن للزائرالوصول إليها عبر الطريق المحادية للمحطة الطرقية المتجهة إلى حي طوريطا حيث تبعد عن قلب تطوان ببضع كيلومترات، وهي من أهم المناطق الإستراتيجية التي تزخر بها الجهة لانها تعد وجهة لكل من يبحث عن الاستفادة من فوائد المياه العذبة التي لا تخضع للأدوية الكيماوية.


منطقة الزرقاء نواحي مدينة تطوان

ومن المناطق التي تستحق ان تزورها منطقة "الزرقاء" أو مدشر "الزرقاء"الذي يقع في جبل غرغيز على بعد حوالي7 كلم فقط من مدينة تطوان، وتتميز بالحوض المائي الطبيعي الذي شكلته أيدي الخالق البارع على شكل مسبح يبهرالزائرين، حيث تكثر رحلات الزوار إلى هناك خاصة في فصل الربيع والصيف نظرا لتوفر جميع وسائل النقل التي تأخذك إلى هذه المنطقة في أي وقت من فصول السنة.

الشواطئ القريبة من مدينة تطوان

عزيزي الزائر لقد أظهرت التقارير الأخيرة، المتعلقة بمراقبة جودة مياه الشواطئ والتي وضعت 322 شاطئا تحت المجهر، وصنفت 11 شاطئا غير مطابق لمعايير السلامة والجودة، أن الشواطئ القريبة من تطوان ونواحيها، شواطئ مرتيل المضيق….، التابعتين لعمالة المضيق الفنيدق، تتوفر على شروط السلامة الصحية ومياهها من النوع الجيد. 

شاطئ مدينة الفنيدق

بالاضافة الى مميزاتها الطبيعية فشواطئ هذه المنطقة تستقبل جميع الشرائح الاجتماعية
فاذا كنت من الطبقة الميسورة فمنطقة الرأس الأسود المعروفة ب "كابو نيكرو"، و"كابيلا" ، وقصر الرمال، والمركب السياحي "مارينا سمير" و"ألمينا" و"مارينا بيتش"، تستقطب فئات اجتماعية ميسورة جدا تنتمي إلى طبقات غنية.
اما اذا كنت من العائلات المتوسطة الدخل فتوجد الأحياء الاجتماعية الشعبية والبسيطة بمنطقة أزلا وأمسا ووا دلو، مرتيل والمضيق
، إذ يمكنك ان تقوم بكراء جماعي أو فردي لبعض الشقق، ويختلف ثمن كرائها حسب المساحة والموقع إذ يتراوح ثمن استئجارها ما بين 200 و500 درهم في الليلة الواحدة، و يمكن ان ترتفع نسبة الكراء الى 1200 درهم بخصوص المنازل الموجودة بكل من مدينتي مرتيل والمضيق.
عزيزي الزائر شكرا على قراءة هذا المقال و اتمنى ان تكون قد اغرتك هذه الاماكن بزيارتها و ان تستمتع بزيارة مدينة تطوان، واذا كان لكم اي تساؤل فراسلونا.
لمعرفة اخر مستجدات فيروس كورونا  في المغرب اضغط على الرابط التالي 




للحجز في المركبات السياحية في موسم الصيف اضغط على الرابط









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات