القائمة الرئيسية

الصفحات

الفولكلور المغربي رقصة كناوة من المحلية الى العالمية Gnaoua dance

الرقصة الكناوية تراث فني و ابعاد عقائدية

السلام عليكم و رحمة الله 
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي من المعروف عن المغرب انه غني بالرقصات الفلكلورية الشعبية المتنوعة وهي رقصات خاصة بثقافة أو منطقة معينة تؤدى على نغمات موسيقية خاصة بالمنطقة المنتمية اليها والتي تقام عادةً في المناسبات الاجتماعية، و ساعرفكم في هذا المقال على رقصة كناوة التي تؤديها فرقة "كناوة المغربية"  او غناوة و ابعادها الفنية والثقافية والدينية.


رقصة كناوة

فرقة كناوة زي مميز و رقصة فريدة

تتميز فرقة كناوة بارتداء أزياء ملونة وقبعات خاصة، تؤدّي رقصات تقليدية سريعة وحركات بهلوانية في تناسق تام ، على نغمات موسيقية ذات إيقاعات قوية ومحددة بقيادة رئيس الفرقة المسمّى "بالمعلّم"، مرددة أذكارا وتسبيحا وصلوات على النبي محمد عليه  افضل الصلاة و السلام وكلمات من التراث الشعبي أو قصصا وأساطير أو غزلا أو نصائح، و تحكي بذلك عن فن مميز نتج عن مزيج من الإرث الفني الأفريقي والأمازيغي والعربي، وتعزف الفرقة الكناوية موسيقاها بآلات ايقاعية محددة هي: القراقب النحاسية والكمبري والغانكا (الدربوكة) والبانجو الوتري.
تمارس الرقصة الكناوية في إطار الحضرة حيث ارتبطت طقوس الموسيقى الكناوية بشكل كبير بالزوايا، كما ان بعض العائلات تنظم ليلة الحضرة في الليالي في المنزل ليلا، بهدف التفريج عن النفوس وطرد الأرواح التي تهيمن عليها.

ما لا تعرفه عن رقصة كناوة

فرقة كناوة قديما

اصل افريقي 

جمع عالم التاريخ الأندلسي الزهري معلومات من قبائل الصحراء الصنهاجية تؤرخ ان أصل كناوة من غانا التي كانت تعتبر عاصمة بلاد السود في القرن 14م حيث انهم جاءوا مع العبيد الذين هجروا الى المغرب خصوصاً في عهد المولى إسماعيل (1672-1727)، ثم عاشوا  في المغرب و اشتغلوا في الجيش.


مهرجان كناوة بالصيرة

رقصة كناوة من المحلية الى العالمية

تنتشر"الطريقة الكناوية" في كثيرمن المدن والقرى المغربية، خصوصا مدن مكناس و مراكش والصويرة والرباط وتحظى مدينة الصويرة بمقام المدينة الروحية "للطائفة الكناوية" داخل المغرب، ولم يكن هذا الفن يحظى بسمعة واسعة و لم ينجز له اي تسجيل صوتي على شريط كاسيت الا في سنة 1975، اذ ان فرق كناوة كانت معرضة للتهميش الى حدود سنة 1997 حيث حظي فن "كناوة" بشهرة واسعة بعد إطلاق مهرجان الصويرة الساحلية.
كما ان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو"، ادرجت فن "كناوة" المغربي الموسيقي، ضمن لائحة "التراث الثقافي غير المادي للبشرية".

الابعاد العقائدية للظاهرة الكناوية

 الرقصة الكناوية تراث ثقافي و فني مغربي الا ان المعتقدات و التصورات التي تاسست عليها الظاهرة الكناوية هي الخطيرة في الموضوع و يتمثل ذلك في ايمان الكناويين المطلق بكون الجن يتحكم بمصير الانسان و يطّلع على الغيب، ويستطيع تغييرالقدر فيتوسلون الى ملوك الجن من اجل تحقيق الامنيات و توفير الرزق و الولد و الشفاء من الامراض…ويستعين الكناويين بالخطاب الديني الإسلامي لتبرير هذه الطقوس المخالفة تماما للمعتقدات الإسلامية ولكي تموه حقيقتها و تبعد الشبهة الوثنية عنها حيث يرددون العبارات الدينية كالصلاة والسلام على النبي و بعض الادعية و الاذكار.
ويبقى السؤال المطروح ما السر في هذا الاحتفاء الكبير بهذه الظاهرة
،  بتخصيص مهرجانات سنوية لها، وبتقديمها كمادة أساسية في كل نشاط متعلق بالفلكلور المغربي؟
اعزائي الزوار اتمنى ان اكون قد افدتكم في هذا الموضوع و نتمنى ان تفيدونا بتعلقاتكم على المقالات و اذا كان لكم اي استفسارات فراسلونا. 


للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات