القائمة الرئيسية

الصفحات

الجلابة المغربية او الجلباب المغربي هوية مغربية على مر العصور و لباس عالمي Moroccan djellaba

الجلابة المغربية من المحلية الى العالمية

السلام عليكم و رحمة الله 
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي اذا زرت المغرب اوصادفت برنامجا على احدى القنوات الفضائية يخص المغرب او تصفحت احدي مجلات الازياء، فلا بد ان  تلاحظ حضور الزي التقليدي المغربي و ابرزه الجلابة المغربية، فماذا تعرف عن هذا الزي المغربي. 


الجلابة المغربية قديما و حديثا

الجلابة المغربية 

زي قديم جدًا من أصل بربري يمتد تاريخه إلى آلاف السنين، ويعود أصل كلمة الجلابة إلى اللغة العربية وبشكل أدق من كلمة "الجلباب"، ومازالت تحتفظ بمكانتها المميزة لذا جميع المغاربة، الغني والفقير وبين مختلف الأعمار، وتعتبر الزي الرسمي في المملكة ولبسها ملوك المغرب يرفقها "السلهام" و الشعب المغربي قديما وحديثا في المحافل الدولية والمناسبات الرسمية والاحتفالات العائلية والاعياد الدينية لذلك يعتبره المغاربة جزءاً من هويتم.
يتميز اللباس التقليدي المغربي  عموما و الجلابة خصوصا بالتنوع الكبير الذي استمده من التنوع الثقافي و الجغرافي اللذان يميزان المغرب من شماله الى جنوبه و من شرقه الى غربه، حيث تمازج الطابع الأمازيغي والعربي الأندلسي والصحراوي والإسلامي و حتى اليهودي فترك بصمته الواضحة على اللباس التقليدي المغربي.
وحديثا اصبحت الجلابة المغربية من أشهر الأزياء في عالم الموضة سواء الخاصة بالرجل أو المرأة لخصوصيتها العربية الأصيلة، وصعوبة تقليدها، وارتباطها بذاكرة الشعب المغربي.

الجلابة الرجالي

لباس طويل وفضفاض بأكمام طويلة ذو غطاء كبير متصل للرأس ويحدد نوع القماش حسب الفصل او المناسبة المخصصة لارتدائها و تتميز بالألوان الفاتحة والموحدة في الصيف لتعكس أشعة الشمس، و القماش يكون من القطن أو الكتان، وفي فصل الشتاء تسود  الألوان الداكنة من الصوف او الوبر.

الجلابة الرجالي حديثا

 تطور الجلابة المغربية النسوية 

الحايك و الحلابة النسوية قديما

الجلابة المغربية النسوية

الجلابة المغربية هي عبارة عن فستان طويل فضفاض مزينًا بغطاء للرأس يمتد الى الكاحل، انضم إلى خزانة الملابس النسائية منذ منتصف القرن العشرين. حيث انه في ذلك الوقت تخلت المرأة المغربية عن الحايك، وهو قطعة كبيرة من القماش بيضاء بشكل عام تغطي وجهها وجسمها تستعمله عند الخروج من البيت، لصالح الجلابة التي أصبحت ثوبًا خارجيًا ترتديه المراة عند الخروج من البيت بغطاء للراس "قب كبير" و لثام.
كانت الجلابة في البداية عبارة عن ثوب بسيطً أبيضا أو أسود اللون  مزين "بالبرشمان" الذي يعتبر من أقدم التقنيات التي اكتشفها المغاربة الأولون لخياطة الجلابة
، ثم تطورت عبر العصور وأصبحت تزين "بالسفيفة" و"العقاد" والتطريز.
كما انه يمكن استعمال الاثواب المتنوعة في صناعتها وحسب فصول السنة  و المناسبة المخصصة لها بحيث ان المراة المغربية يمكنها ان تلبس الجلابة في  البرد و الحر و الاعياد الدينية و المناسبات العائلية ....كما تبيّن لنا الطبقات الاجتماعية التي ينتمي لها الناس حتى انها اصبحت تدخل في باب المفاخرة والمباهاة.

الجلابة المغربية النسوية حديثا

سعر الجلابة النسوية

في الاصل كانت خياطة الجلابة المغربية تتم يدويا، و مع دخول الة الخياطة سرعت و سهلت عملية انتاج الجلابة و اصبح سعرها يحدد حسب طريقة خياطتها و المواد المستعملة في ذللك، فالجلابة المخيطة يدويا اكثر تكلفة من المخيطة بالالة. ويبقى سعر التكلفة يتأرجح بحسب القماش والزينة المستخدمة و الوقت الذي يتطلبه خياطتها، حيث يتطلب خياطة الجلّابة بواسطة الماكينة ثلاثة أيام على الأقل، أبسطها الجلّابة العادية من دون زينة أو تطريزوأصعبها قد يستغرق عشرة أيام او اكثر بتطريز يدوي و"جواهر" أو "تنّبات" و الخياطة يدويا.

البلغة او الشربيل 

النعل التقليدي المغربي هو حذاء سلس وناعم من الجلد، يسمى الرجالي منه "بالبلغة" بالمقابل يسمى النسائي "بالشربيل" ويرافق الجلابة المغربية في تناسق رائع، و يختلفان في الألوان و التطريزات، اذ أن "الشربيل" أكثر زخرفة ورونقا لكي يتلاءم مع باقي الألبسة النسائية.
البلغة و الشربيل المغربي
عزيزي الزائر شكرا على قراءة هذا المقال و اتمنى ان تكون قد تعرفت على الجلابة المغربية و اغراك الموضوع بتجربتها و اذا كان لكم اي تساؤل فراسلونا.
لمواكبة اخر تطور لفيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي 


  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. الجلابه معروف ان أصلها مصري َكلمه قبطيه 😂

    ردحذف

إرسال تعليق