القائمة الرئيسية

الصفحات

الطاجين المغربي سر من اسرار الطبخ المغربي Moroccan tagine

سر الطاجين المغربي 

متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي، يعتبر الطاجين المغربي من اواني الطبخ المغربية العريقة في التراث المتوارث ابا عن جد، وهو إبداع يدوي من توقيع الصانع التقليدي، اذ يعتبر من اشهر الاطباق المغربية يحافظ على حرارة الاكل لمدة طويلة، وهو من اواني الطبخ الصحية بامتيازاذ يصنع من الطين.
الطاجين المغربي

كيف يصنع الطاجين المغربي

اعداد عجينة الطين باليد

 يصنع الطاجين المغربي من نوعان من الطين، الطين الاحمرو يسمى (الحمري ) و الطين الاصفر (كنوا)  وهذه التربة توجد في مناطق مختلفة من المغرب كمدينة دمنات، زعير، أسفي، ورززات. تكسر الحجارة المتماسكة منه، وتغربل، وبعد الغربلة يضاف إلى الجزء المتخلف من الغربلة الماء و يعجن. و يتم العجن باليد لضمان نقاوة المنتوج و الليونة المناسبة، و ينقل إلى اللولب، الذي يديره الصانع، و يعمل بيديه شكل الطاجين المرغوب.

طريقة اعداد "البيسكوي"

تبدأ المرحلة الأولى بتجهيز الطين الذي يختلف صنعه بين قعر الطاجين و الغطاء؛ إذ إن القعر يحتاج إلى أن يكون الطين صلباً بنسبة معينة؛ لكي يتمكن من تحمل الحرارة، وهو يحتاج إلى قوة جسدية لصنعه،  في حين أن الغطاء يتطلب أن يكون عجين الطين أقل صلابة، ليتمكن الصانع من تحديد شكله المميز بسهولة، بعدها يأخذ الطاجين شكله النهائي ويجف فيسمى حينها بـ«البيسكوي»،لأنه يكون هشاً وقابلاً للتفتت مثل البسكويت.
يدخل الطاجين في المرحلة الثانية إلى الفرن لكي يجف تماماً من السوائل، ويأخذ شكله الصلب ليتحمل حرارة الطهو فيما بعد، وتدوم هذه العملية ثلاثة أيام متتالية يصبح بعدها الطاجين جاهزاً للصباغة والتزيين، ويتكلف صناع متخصصون بإنجاز كل مهمة على حدة؛ ليجري تسويقه بعد ذلك.

تجهيز الطاجين للاستعمال لاول مرة

بعد شراء الطاجين و قبل استعماله للطبخ بدهنه كاملاً بالزيت و إدخاله إلى الفرن على درجة حرارة مرتفعة، حتى ينشف الزيت، كما يمكن تركه تحت أشعة الشمس في أيام الصيف الحارة. وهناك طريقة أخرى ينصح بها، وهي تركه ليلة كاملة منقوعاً في الماء مع قطرات من الخل، حتى يزداد صلابة، ولا يتعرض للتشقق أثناء الطهو، كما ينصح ألا يوضع مباشرة على نار الغاز بل يستحسن وضعه على صفيحة تحميه من النار المرتفعة، لأنه قد لا يتحمل الحرارة الزائدة.
الطاجين السلاوي

انواع الطاجين

لكل مدينة مغربية  طاجين ذو شكل مميز و حتي طريقة الطبخ مميزة، حيث يفضل أهل الشمال طاجين السمك وتعرف مناطق سيدي سعيد بصناعة طواجين الطين المختلفة،  وتختلف شكلاً عن الطاجين السلاوي الذي يكون غطاؤه على شكل قبة، ويتفنن أهل الشمال في طبخ السمك خاصة سمك الأنشوجة بالطماطم والفلفل الحار. و يختص أهل فاس  في طبخ اللحم بالبرقوق و لحم قدرة، و اما اهل آسفي  فيتميزون بطاجين الدجاج بالليمون و الزيتون لدرجة يسمى باسمهم أهل آسفي ( الطاجين المسفيوي)، و تعرف أيضاً آسفي بجودة صناعة الطواجين المختلفة.أما ، بينما يشتهر أهل مناطق الجنوب بطواجين اللحم والدجاج بكل أنواع الخضر المتوفرة. و يعرفون أيضاً بطبخ أكلة لحم الماعز الطري بالخضر أو بالطماطم و الزبيب.
اعزائي الزوار ان الطبخ في الطاجين المغربي له نكهة مميزة و اتمنى ان تجربوه و اشكركم لقراءة هذا المقال و اذا كانت لكم اي استفسارات ارجو ان تراسلونا.


لمعرفة اخر مستجدات فيروس كورونا  في المغرب اضغط على الرابط التالي




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات