القائمة الرئيسية

الصفحات

جهود المملكة المغربية في مواجهة فيروس كرونا coronavirus

المملكة المغربية في مواجهة فيروس كرونا

متابعي مدونة مغربية و افتخربكنوز بلادي، في إطار المجهودات المبذولة من طرف الحكومة تحت اشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لمواجهة فيروس كورونا،أعلنت وزارة الصناعة المغربية ان المملكة بدأت تصنيع أجهزة التنفس الصناعي المزودة بأقنعة الأكسجين حيث من المتوقع أن يتوفر 500 جهاز منها للاستخدام بحلول منتصف أبريل نيسان 2020 للمساعدة في تلبية الطلب الناجم عن مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا

وقد توصلت مجموعة من الأطباء والمهندسين الى تصميم أجهزة التنفس الصناعي التي تستخدم قناع الأكسجين والتي يجري إنتاجها بالفعل ويمكن استخدامها لمدة 3000 ساعة، وحصل التصميم على موافقة وزارة الصحة. 

كما ان المغرب قدم دعما ماليا للشركات الصغيرة التي تنتج معدات لمكافحة فيروس كورونا، كما جعل ارتداء الكمامات إلزاميا في وقت سابق هذا الأسبوع.



الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل لتتبع تدبير انتشار وباء

اخرمستجدات فيروس كورونا

ارتفعت حلات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب الى 1763 حالة  126 حالة وفاة و203 حالة شفاء منذ بداية الجائحة. 
واضافت الوزارة، ان هذه الحالات موزعة على جهات المملكة على الشكل التالي: جهة الدار البيضاء سطات 521، جهة فاس مكناس 233 ، جهة الرباط القنيطرة 225 ، جهة طنجة تطوان الحسيمة 169، جهة مراكش اسفي 335 ، الجهة الشرقية 123، جهة كلميم واد نون 1، جهة سوس ماسة 24، جهة بني ملال خنيفرة 48، جهة درعة تافيلالت 78، 
جهة العيون الساقية الحمراء 4 حالات، جهة الداخلة واذي الذهب 2 حالات. 
ونسبة الاصابة عند الذكور تصل الى 52,6% و 47,4% بالنسبة للإناث.
و في اطار التدابير المالية لمواجهة جائحة كورونا أعلنت وزارة المالية المغربية، الجمعة، أن المملكة ستنفق ملياري درهم (200 مليون دولار) مبدئيا لمساعدة النظام الصحي في مواجهة تفشي فيروس كورونا، وذلك مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد. وأضافت الوزارة أنها ستنفق الأموال على توفير 1000 سرير إضافي للرعاية المركزة، و550 جهازا للتنفس الصناعي، و100 ألف أداة للفحص، فضلا عن أدوية ومعدات أخرى. 
وقال الاتحاد الأوروبي، إنه سيعيد توجيه 450 مليون يورو من المساعدات التي تعهد بها في وقت سابق للمملكة، لدعم تصديها لفيروس كورونا، وسيضع 150 مليون يورو على الفور في الصندوق الخاص.

إحداث الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19) 


تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تم إحداثه “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)

وقد بلغت الموارد التي تم ضخها بـالصندوق حوالي 22 مليار درهم حسب تعداد لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وساهم صندوق الحسن الثاني، بناء على تعليمات جلالة الملك، بغلاف مالي قيمته مليار درهم في هذا الصندوق، الذي سيمكن من تعبئة موارد مالية إضافية هامة على شكل تبرعات. 

وقد خصص هذا الصندوق، بالأساس، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية، سواء فيما يتعلق بتوفير البنيات التحتية الملائمة أو المعدات والوسائل التي يتعين اقتناؤها بكل استعجال، لعلاج الأشخاص المتضررين بالفيروس في ظروف جيدة. 

بالإضافة الى دعم الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة من التدابير التي ستقترحها لجنة اليقظة الاقتصادية، بهدف التخفيف، على الخصوص، من التداعيات الاجتماعية لهذا الفيروس 

المساهمين في هذا الصندوق:


ساهم بنك إفريقيا بغلاف مالي قيمته مليار درهم، في حين قدمت مجموعة البنك الشعبي المركزي مساهمة بنفس القيمة. 

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أعلنت عن تقديمها مساهمة بقيمة 3 مليارات درهم لهذا الصندوق الخاص بتدبير الوباء، في حين قرر مجلس إدارة مجموعة (المدى)، بناء على اقتراح المساهم فيه الرئيسي ، تقديم مساهمة مالية على شكل منحة بقيمة 2 مليار درهم. 

صندوق الإيداع والتدبير ساهم بهبة قدرها مليار درهم، في حين قدمت مجموعة (إفريقيا)، فرع مجموعة (أكوا)، بدورها مساهمة بنفس القيمة. 

“جمعية جهات المغرب”، أعلنت الاثنين الماضي، أنها ستخصص مبلغ 1,5 مليار درهم كمساهمة في الصندوق. 

الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تبرعت بمبلغ مليار درهم، بينما أعلنت مجموعة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين والتعاضدية المركزية للتأمين عن المساهمة ب 500 مليون درهم في هذا الصندوق. 

(طنجة المتوسط) و(مرسى المغرب) قدموا مساهمة بقيمة 300 مليون درهم لكل واحدة منهما، فيما ساهم القرض الفلاحي والمكتب الوطني للمطارات ب200 مليون درهم لكل منهما. وقدم (القرض العقاري والسياحي) مساهمة مالية للصندوق قيمتها 150 مليون درهم. 
شركة بترول المغرب ``بتروم `` لتوزيع المحروقات أعلنت عن مساهمتها بقيمة 100 مليون درهم، وهو نفس المبلغ الذي خصصته مجموعة (كوسومار) التي أكدت أيضا أنها ستعمل خلال هذه الفترة العصيبة على مواكبة شركائها الفلاحيين على طول الموسم السكري. 
كما أعلنت المغربية للألعاب والرياضة مساهمتها بمبلغ 100 مليون درهم في الصندوق، بناء على تعليمات من رئيس مجلس إدارتها، السيد الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق باسم الحكومة. 
وقرر الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى اليوم الخميس، المساهمة براتب شهر لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي تم إحداثه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فيما سيساهم أعضاء المجلس وأعضاء المجالس العلمية المحلية بمبلغ المكافأة الشهرية لفائدة الصندوق. 
كما ساهم أعضاء الحكومة في هذا الصندوق الخاص من خلال تبرعهم براتب شهر، بينما ساهم أعضاء البرلمان بشهر واحد من تعويضاتهم . 
وأعلنت مجموعة العمران مساهمتها ب50 مليون درهم. 
كما بادر الضباط السامون، برتبة جنرال وكولونيل ماجور، للقوات المسلحة الملكية، بجميع مكوناتها البرية، الجوية والبحرية وكذا الدرك الملكي، إلى المساهمة بمرتب شهر لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا
وبالنسبة للأشخاص الراغبين في المساهمة، فهم مدعوون لإرسال تبرعاتهم عن طريق تحويل بنكي إلى الحساب المفتوح لدى بنك المغرب تحت رقم: RIB 001 810 00 780 002 011 062 02 21، باسم الخازن الوزاري لدى وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. 
أعزاءي الزوار ندعوا الله تعالى ان يرحمنا و يرفع عنا هذا البلاء و سنحاول ان نوافيكم باخر المستجدات.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات