القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) في المغرب

Coronavirus( Covid-19) in Morocco

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي، احاول اليوم ان اتناول موضوع فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارس كوف 2). و يسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19).

اصاب  وباء كورونا اكثر من 135الفا في 125 دولة و اقليما، توفي منهم حوالي خمسة الاف، اغلبهم في الصين و كوريا الجنوبية وايطاليا و ايران. 

وادى انتشار الفيروس الى تعليق العمرة و رحلات جوية، و تاجيل او الغاء فعاليات رياضية و اقتصادية حول العالم، وسط جهود لاحتواء المرض.

اصاب كورونا اكثر من 135الفا في 125 دولة و اقليما، توفي منهم حوالي خمسة الاف ، اغلبهم في الصين و كوريا الجنوبية وايطاليا و ايران.

فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19)

درجة انتشار افيروس في المغرب

 تسلل هذا المرض الوبائي الى المغرب من الخارج عن طريق بعض السياح الذين زاروا المغرب.
حيث اعلنت وزارة الصحة المغربية ، انه الى حدود اليوم الاحد22 مارس 2020 تم 

تسجيل ما مجموعه 108 حالة اصابة مؤكدة بفيروس كرونا المستجد، تم تاكيدها مخبريا بمعهد باستور- المغرب و المختبر الوطني للانفلوانزا و الفيروسات التنفسية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط،و مختبر المستشفى العسكري.

واضافت الوزارة، ان هذه الحالات موزعة على جهات المملكة على الشكل التالي: جهة فاس مكناس 21 ،جهة الدار  البيضاء سطات 24، جهة الرباط القنيطرة 27 ، جهة طنجة تطوان الحسيمة 7، جهة مراكش اسفي 13، الجهة الشرقية 5، جهة كلميم واد نون 1،جهة سوس ماسة 6 ،جهة بني ملال خنيفرة 3،جهة درعة تافيلالت 1، منها ثلاثة حالات وفاة وشفاء ثلاث حالات.

في غضون ذلك ،دخلت حالة الطوارئ الصحية التي اعلنتها السلطات المغربية، الخميس،حيزالتنفيذ لاجل غير مسمي، و التى قالت عنها وزارة الداخلية انها''وسيلة لا محيد عنها لابقاء فيروس كرونا المستجد (كوفيد-19) تحت السيطرة''.

وقد بدات السلطات المغربية بتنفيد الاجرات الاحترازية التالية:

توقيف الرحلات البحرية مع ايطاليا ثم مع فرنسا.
توقف جميع الرحلات الجوية الدولية من و الى المغرب.
اغلاق المدارس و الجامعات و المعاهد ابتداء من يوم الاثنين 16مارس.
بناء على افتاء الهيئة العلمية، تم اغلاق المساجد في جميع ارجاء المملكة،ويهم كل الصلواة الخمس و صلاة الجمعة، مع استمرار رفع الاذان.
اغلاق المقاهي و المطاعم و تعليق جميع التجمعات.
ايقاف جميع الانشطة( ثقافية، رياضية، دينية، فنية).
كما انه فرض حظر التجول ابتداءمن يوم الجمعة 20 مارس . 
منع السفرعبروسائل النقل العام و الخاص وعبرالقطارهذا القرار لا يشمل نقل البضائع والتنقل لاسباب صحية و مهنية. 
و حسب منظمة الصحة العالمية فان فيروسات كورونا هي زمرة واسعة من الفيروسات تشمل فيروسات يمكن ان تتسبب في مجموعة من الاعتلالات في البشر تتراوح ما بين نزلة البرد العادية و بين المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة. كما ان الفيروسات من هذه الزمرة تتسبب في عدد من الامراض الحيوانية. 
تم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد ان تم التعرف عليه كمسبب لانتشار احد الامراض التي بدات في الصين في 2019، يعرف الفيروس الان باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارس كوف 2). و يسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد -19).

الاعراض:

تظهر علامات واعراض فيروس كورونا 2019 بعد يومين الى 14 يوم من التعرض له وقد تشمل الحمى، السعال، ضيق التنفس او صعوبة في التنفس و يمكن كذلك الاوجاع و التعب و سيلان الانف، وتتراوح شدة الاعراض من خفيفية جدا الى حادة و يمكن ان لا تظهر الاعراض عند بعض الاشخاص .

قد يكون الاشخاص الاكير سنا و المصابين بالامراض المزمنة  كالسكري و امراض القلب و الرئة اكثر عرضة بدرجة حادة للمرض.

اتصل بطبيبك او عيادتك اذا اصبت باعراض فيروس كورونا 2019 (كوفيد- 19).

اسباب الانتشار:


ينتشر الفيروس بين الناس الذين يوجد بينهم احتكاك مياشرعن طريق الرذاذ الصادرمن الجهاز التنفسي عندما يسعل او يعطس المصاب بالفيروس و كذلك اذا لمس سطحا عليه الفيروس ثم لمس انفه او فمه او عينه

الوقاية:

تجنب حضور الفعاليات و التجمعات ،حافظ على المسافة بينك و بين الاخرين، اغسل يديك كثيرا بالماء و الصابون لمدة 20 ثانية على الاقل او استعمل معقم لليدين يحتوي على 60 ٪ على الاقل من الكحول وتجنب لمس عينيك و فمك و انفك اذا كانت يداك غير نظيفتين. 
اشرب الماء الدافئ كثيرا.
عزيزي القارئ شكرا على زيارة موقعنا ونتمنى ان تكون قد استفدت من المقالة و ندعو الله ان يرفع الضر عن الامة الاسلامية .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات