القائمة الرئيسية

الصفحات

مدينة تازة المغربية Taza city مغارة افري واطو و ثريا المسجد الاعظم

مدينة تازة المغربية  Taza city

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
متابعي مدونة مغربية و افتخر بكنوز بلادي اعرفكم اليوم باحدى كنوز المغرب، مدينة مغربية عريقة تقع وسط المغرب وتبعد عن مدينة فاس شرقا ب 120 كلم.

من اثارتازة

اهمية مدينة تازة التاريخية:

كانت تعتبر عاصمة واهم نقطة تحول من حكم لاخر ومن دولة لاخرى، اذ كان يستحيل السيطرة على المغرب دون التحكم في تازة،كان لها دور مهم في تاريخالمغرب علميا و جهادا ضد المستعمر، وهي من اقدم المدن العالمية ، قبائلها من اقدم القبائل المغربية يمتد تاريخها الى ما قبل الاسلام، نذكر منها قبيلة غياتة، البرانس، التسول، بني وراين، هوارة و مكناسة......
وتفخر تازة العليا بالمسجد الأعظم (الجامع الكبير)، الذي يعد بحق أحد المعالم التاريخية والدينية التي مازالت شاهدة على تاريخ المدينة العتيقة، بالإضافة إلى العديد من المساجد العتيقة تتمثل في مسجد الأندلس ومسجد سيدي بن عطية ومسجد سيدي بلفتوح ومسجد السوق ومسجد لالة عدرة، وتحظى هذه المدينة العريقة باهتمام الباحثين والساكنة والزوار.

الثريا بالمسجد الاعظم:

ان ما يلفت الأنظار بالمعلمة التاريخية هو تزيينها بثريا تزن 32 قنطارا مصنوعة من البرونز ويحيط بها 514 سراجا وهاجا، تلك الثريا الضخمة التي تتدلى من سقف المسجد الاعظم بتازة العليا قد علقت به منذ سنة 1294م، وهي مصنوعة من النحاس الخالص، تحتوي على كؤوس زجاجية جرى تعويضها مؤخرا بمصابيح كهربائية، و هي اقدم و اكبر ثريا من نوعها في العالم، امر بصناعتها السلطان المريني يوسف ابو يعقوب.                 

مغارة افري واطو:

اشتهرت مدينة تازة بمغاراتها وفضائها الايكولوجي المتنوع وموقعها على سفوح جيال الاطلس المتوسط، واصبح اسمها اليوم مقترنا بالمغارات التي يبلغ عددها حوالي 125مغارة، اشهرها مغارة افري واطو التي توجد بدوار شيكر جماعة باب بودير وتبعد عن المدينة ب26 كلم عند سفوح قمم جبال الاطلس المتوسط .
و تتشكل هذه المغارة من ثلاث مداخل رئيسية اولها يمتد على 520 درجة مضاءة طبيعيا بواسطة نور الشمس الذي يتسرب من فوهة المغارة و يقع على عمق 160متر تحت الارض، في ما يصل عدد درجات المدخل الثاني 200 درجة وهو ضيق  ومضلم مما يتطلب معه استعمال المصابيح اليدوية والمرشد السياحي، اما المدخل الثالث فهو عبارة عن مساحة منبسطة يمتد على طول ثلاث كيلومترات، تستغرق الزيارة ثلاث ساعات على الاقل بمساعدة المرشد.
يفترض الباحثون استنادا الى عدد من المراجع والدراسات ان الماء هو السبب الرئيسي في شكلها هذا، وقد انطلقت عملية الاكتشاف منذ سنة 1935على يد مجموعة من الفرنسيين و بعض المغاربة حيث غامروا بالدخول الى ظلمات افري واطو مستعينين بالحبال فنجحوا 
بالدخول الى المغارة.
عزيزي الزائر شكرا على قراءة المقال و اتمنى ان ينال اعجابك و يغريك بزيارة هذه المدينة التاريخية الجميلة و مغاراتها العجيبة.
للحجز في الفندق في مدينة تازة اضغط على الروابط التالية:
للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق