القائمة الرئيسية

الصفحات

جولة رائعة في عاصمة المغرب مدينة الرباط وقلب قصبة الأوداية

مدينة الرباط موقع فريد و معالم سياحية متنوعة 

متابعي مدونة مغربية وافتخر بكنوز بلادي من المؤكد انكم سمعتم عن مدينة الرباط عاصمة المملكة المغربية المدينة الاثرية الجميلة التي تتربع على ضفتي ماء عذب ومالح، فهي مدينة سهلية تقع على الضفة الجنوبية لنهر بورقراق  الذي يفصلها عن مدينة سلا وتطل بشموخ على المحيط الاطلسي مما جعلها أفضل المقاصد والوجهات السياحيّة في العالم.
لقد أمر ببنائها السلطان عبد المؤمن بن علي (أول السلاطين الموحدين) على شكل قلعة على الضفة اليسرى لمصب وادي بورقراق سميت "المهدية" نسبة إلى المهدي بن تومرت مؤسس الدول الموحدية، و كان الهدف من بنائها شن حملات عسكرية ضد الإسبان ثم بعد ذلك فقدت أهميتها، لتحل محلها "رباط الفتح" الجديدة التي بناها السلطان يعقوب المنصور الموحدي لذلك تحمل معالم أثرية ومعمارية تعود إلى أكثر من ثمانية قرون، إذ تتميز المدينة بمساجدها وزخرفة معالمها وفسيفسائها المتقن الصنع، مما أهلها لتصنّف تراثا عالميا من طرف اليونيسكو سنة 2012.
اشتهرت المدينة بصناعة النسيج كما أن بها جامعة محمد الخامس أول جامعة حديثة أُسِّسَتْ بالمملكة.
تُعدّ مدينة الرباط  حاليا إحدى كُبرى المدن المغربيّة وعاصمة المغرب السياسيّة، وواحدة من المدن الأربعة العتيقة التي تشمل فاس، مراكش، الرباط، ومكناس.
 
مدينة الرباط موقع فريد و معالم سياحية متنوعة

المزارات والمعالم السياحيّة  لمدينة الرباط

تضم مدينة الرباط مجموعة متنوعة من المعالم التراثية، مثل قصبة الأوداية والسور الموحدي، وصومعة حسان، وضريح محمد الخامس، وشالة، بالإضافة إلى دار السلطان، والروازي الصخيرات، كل تلك المعالم جعلت منها كنز ثمين من كنوز المغرب ساهمت بشكل ملحوظ في تنمية السياحة في المنطقة خلال السنوات الأخيرة.
الرباط المدينة العتيقة

الرباط المدينة العتيقة 

تمتد مساحة المدينة العتيقة الكلية الى حوالي خمسين هكتاراً ويتم التنقل داخل فضاءاتها  ترجلا حيث تصطف على جوانب الممرات محلات تعرض سلعا مختلفة، ولاسيما منتجات الصناعة التقليدية المحلية والملابس والأحذية والإكسسورات والمنتجات الجلدية وغيرها 
ولها ثلاث ممرات رئيسية، تضم ثلاثة ممرات رئيسية، أولها ممر السويقة أو ممر"سوق السباط" (سوق الأحذية) وهو مواز لسور الأندلسيين، ويوجد على طرفيه ممران متعامدان: ممر "سيدي فاتح" المؤدي نحو شارع "لعلو"، ثم ممر "القناصل".
وممر"القناصل" المؤدي إلى قصبة الاوداية، أحد أهم مراكز التسوق بالرباط ويتسم هذا الشارع بالحيوية والحركة على مدار اليوم حيث يوجد به العديد من المنتجات المعروضة للبيع مثل الحرف اليدوية والصناعات الجلدية اليدوية كالبابوش المغربي البلغة والحقائب المطرزة كما يوجد بالشارع متاجر تبيع مختلف أشكال وألوان الفخار الفاسي و منتجات اخرى عصرية كالملابس.......
وفي جو مفعم بعبق التاريخ تجد في "زنقة القناصلة" معرض مفتوح "للزربية الرباطية" نسبة إلى مكان صنعها في العاصمة الرباط، أو السجاد المغربي التقليدي، و قد كان هذا الزقاق يحتضن مقرات القنصليات الأجنبية قبل حصول المغرب على الاستقلال من الاستعمار الفرنسي وأصبح الآن قبلة للزربية التقليدية بامتياز، حيث اصطفت فيه محلات تسويق الزرابي التقليدية "السجاد" التي تتحدى منتجات المصانع الحديثة.

قصبة الأوداية:

تتميزقصبة الوداية بموقعها المتميز شمال شرق المدينة و المتجسد في  اطلالة ساحرة فوق جرف صخري يطل على الساحل الأطلسي ومصب نهر أبي رقراق، جعلها من أجمل المناطق السياحيّة في مدينة الرباط وقبلة سياحية بارزة بالنظر لما تزخر بها من آثار تاريخية تختزل قرونا طويلة من تاريخ البلاد، و معالم تحمل الكثير من بصمات الحضارة الأندلسية ممتزجة بملامح التعدد والتعايش في المملكة المتمثلة في شوارعها الضيقة المصبوغة باللون الأزرق، التي تحمل أسماء عائلات موريسكية استقرت داخل أسوار القصبة بعد تهجيرها من الأندلس عقب سقوط غرناطة.
بالاضافة الى ذلك تتالق الحدائق الأندلسيّة المليئة بالورود الجميلة التي أقيمت في القرن السابع عشر الميلادي في عهد السلطان العلوي المولى الرشيد، يحيط بالحديقة سور نحت في الصخر، قبل أن تضاف إليه أشكال هندسية حديثة في بداية القرن العشرين.
كانت  قصبة الوداية في الاصل قلعة عسكرية وضعها لبناتها الأولى السلطان المرابطي يوسف بن تاشفين في بداية القرن الثاني عشر الميلادي بهدف محاربة البرغواطيين الامازيغ ثم حولها الى قاعدة لجيشه الذي حارب الاسبان في الاندلس 
وحملت اسم "قلعة تاركة".
ازدادت اهميت القصبة في عهد الدولة الموحدية حيث امر السلطان عبد المؤمن بن علي (أول السلاطين الموحدين) ببناء القلعة ، لشن حملات عسكرية ضد الإسبان، وأطلقوا عليها اسم «المهدية» نسبة إلى المهدي بن تومرت مؤسس الدول الموحدية لكن بعد وفاته ، فقدت أهميتها، لتحل محلها «رباط الفتح» الجديدة التي بناها السلطان يعقوب المنصور الموحدي.
عرفت القصبة توسعا في عهد السلطان يعقوب المنصور فجعل منها مخزنا للسلاح والزاد والعتاد وحصنا يرتاح فيه الجنود، وبقى من اثارهم سورها الموحدي وبابها الأثري المسمى "الباب الكبير" الذي يرمز للفن المعماري الموحدي، بالإضافة إلى مسجدها المعروف بالجامع العتيق.
وقام المويسكيون الذين جاؤوا من الأندلس في عهد السعديين واستوطنوا فيها بإدخال مجموعة من التعديلات على المنشآت العمرانية في القصبة فأعادوا إليها الحياة من جديد.
وفي بداية الدولة العلوية أطلق على القصبة اسم "الأوداية" نسبة اسم قبيلة صحراوية كانت تسكن بالقصبة.
وتعدّ الأسوار الرشيدية والقصر الأميري وكذلك منشآتها العسكرية كبرج الصقالة أهم الماثر التي تمثل البصمة للفترة العلوية الأولى داخل قصبة الاوداية.

صومعة حسان

اثار الموحدين بمدينة الرباط

من الاثار التاريخية التي خلفتها الدولة الموحدية في هذه المنطقة بالاضافة الى "قصبة الاوداية "و "رباط الفتح":
  • السور الموحدي الذي بني تنفيذاً لأمر السلطان يعقوب المنصور، ويصل ارتفاعه الى حوالي عشرة امتار و يمتد طوله الى ألفين ومئتين وثلاثة وستين متراً اما عرضه فيقدر بمترين ونصف، كما يُدعَّم السور بأربعة وسبعين برجاً، وخمسة أبواب كبيرة.
  • تقع صومعة حسان على رابية تطل على نهر أبي رقراق الذي يفصل بين مدينتي الرباط وسلا، شامخة في الزمان والمكان بعلوها الذي يصل إلى 44 مترا، لا يضاهيها في المكانة إلا قصبة الأوداية المقابلة لها والمحاذية للمحيط الأطلسي ونهر أبي رقراقو هي من أبرز المعالم السياحيّة في مدينة الرباط و قد تم تشييدها بأمر من يعقوب المنصور عام 593 هجرياً سنة 1197 ميلادية وهي جزء من مسجد حسان الذي سمي نسبةً إلى قبيلة تدعى "بنو الحسان" كانت تستوطن إقليم الرباط في ذلك الوقت، إلا أن بناء المسجد قد توقف بالتزامن مع وفاة السلطان، ويصل ارتفاع المئذنة إلى حوالي أربعة وأربعين متراً تحيط بها بعض العمدان، وتعتبر الصومعة موقع تراث أثرياً حسب تصنيف منظمة اليونسكو للتراث العالمي.
منطقة شالة الأثريّة

منطقة شالة الأثريّة:

يتكون موقع شالة الاثري حالياً من مقابر مرينية على أطلال فينيقية ورومانية تجسد بقايا المدينة القديمة التي تعاقبت على حكمها العديد من الحضارات، يعود تاريخه إلى القرن السادس ما قبل الميلاد، تقع هذه المنطقة على نهر أبي رقراق، وتعتبر من أهم وأشهر المناطق الأثريّة والسياحيّة في مدينة الرباط.
كان يقطنها "الجيتول" وهم من سلالة أمازيغية كانت تعيش في شمال إفريقيا ثم الفنيقيون قبل 3 آلاف سنة الذين أنشؤا فيها سوقاً أسموه "سالا"، واسماها الرومان "سالا كولونيا" عندما استعمروها. 
خلال  العهد الإسلامي سميت المدينة الموجودة حالياً بجوار مدينة الرباط في الضفة المقابلة لنهر ابي رقراق باسم "سلا" وأصبح اسم الموقع شالة.
يضم موقع شالة معبداً قديماً، وساحة أثريّة، والعديد من الحمامات القديمة، بالإضافة إلى الكثير من الطيور المتنوعة التي تألف المكان وخاصة طائر اللقلق. 

ضريح محمد الخامس

ضريح محمد الخامس:

يقع جانب صومعة حسان، وبُني عام ألف وتسعمئة وواحد وسبعين للميلاد، ويتميز ببناء حديث رائع التصميم، وسقف قرميدي أخضر اللون، وجدران بيضاء، ويحتوي على مقبرة العاهل المغربي محمد الخامس وولديه.
المتحف الأثري

المتحف الأثري:

يوجد المتحف الاثري في الرباط (المدينة العصرية) متحف أركيولوجي أُنشئ خلال عشرينيات القرن الماضي و يعتبرمن أهم المتاحف الموجودة في المملكة المغربيّة اذ يضم لقى أثرية اكتشفت في مواقع تنقيب مختلفة، بما فيها وليلي وتاموسيدا… مما يمكن الزائر من التعرف على جوانب من تاريخ المغرب منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الإسلامي، حيث يضم المتحف أدوات إنسان ما قبل التاريخ، وبقايا من العصر الحجري الحديث ونقوشا ليبية-أمازيغية ومجموعة رائعة من التماثيل الرومانية والبرونز أو الرخام، بالإضافة إلى سيراميك من أولى المدن في العصر الإسلامي…

حديقة الحيوانات بالرباط

حديقة الحيوانات بالرباط:

تعد حديقة الحيوانات بالرباط  ثاني أكبر حديقة في أفريقيا الجنوبية اذ تمتد على مساحة 50 هكتارًا، وتحتوي الحديقة على مايقارب 1000 نوع من الحيوانات من الأصناف المتنوعة، وكلها من أصول افريقية مصنفة بين غزلان وقرود وثعابين وطيور وفيلة، والعديد التي ستشاهدونها أثناء زيارتكم لأن الحديقة تعتبر كمحمية طبيعية ضخمة.تضم ما يفوق ألف حيوان، مثل: الفيلة، والأسود، والنمورغيرها، بالإضافة إلى الكثير من الطيور، مثل: البط، والنوارس و النسور.
كما ان الحديقة تتوفر على عدد من المطاعم والمحلات التجاريّة التي تُعنى ببيع الهدايا التذكاريّة، حيث تعتبر هذه الحديقة اختياراً موفقاً لزوار مدينة الرباط من السياح و السكان المحليين.
مدينة الرباط أول مدينة خضراء بالمغرب

مدينة الرباط أول مدينة خضراء بالمغرب

تعتبر مدينة الرباط حاضرة نموذجية للمدن الخضراء وتتوفر على نحو 260 هكتار من الفضاءات الخضراء الحضرية، وحزاما أخضرا يغطي 1063 هكتارا، بالاضافة الى تلك الموجودة خارج المدار الحضري وحسب مقياس منظمة الصحة العالمية، فان معدل الفضاءات الخضراء لكل فرد هو 10 أمتار مربعة لكل فرد، فإن هذا المعدل يفوق في مدينة الرباط 20 مترا مربعا لكل فرد، ويعتبر هذا الحزام الأخضر الذي يمتد بمحيط مدينة الرباط ونواحيها درعا منيعا يساهم في تحصين المدينة من تبعات الزحف العمراني المتواصل.
ونذكر منها حديقة "نزهة ابن سينا هيلتون سابقا" التي تتواجد بالجهة الشمالية لحي أكدال، ومعظم أشجارها مكونة من الأوكاليبتوس و الصنوبر، إضافة إلى أشجار متنوعة منها أشجار يناهز عمرها 94 سنة،  حديقة التجارب، حديقة نزهة حسان، حديقة ابن رشد، حدائق المجد، حديقة الكفاح، وحديقة ابن تومرت الممتدة ما بين ملتقى باب الرواح وباب الأحد.
جولة رائعة  في  عاصمة المغرب مدينة الرباط وقلب قصبة الأوداية

شواطىء مدينة الرباط

يُعد شاطئ الرباط  من أجمل الوجهات السياحة و الشاطئ الرئيسي بالعاصمة المغربية اذ يستقبل يوميًا عديدا من الزوار الذين يفدون خلال شهور الصيف من كل أنحاء المغرب والعالم، كما أن الشاطئ يُعد المتنفس الأساسي لسكان العاصمة وتعمل إدارة الشاطئ على نظافته باستمرار.
وهناك العديد من الشواطىئ الاخرى التي توجد خارج العاصمة :
شاطئ تمارة من بين أجود الشواطئ الوطنية الذي يمتد على مسافة 36 كيلومتر، و يتميز بكونه ميناء طنيعي محروس و مجهز و يسهل الوصول إليه من كافة أرجاء المدينة.
  • شاطئ تمارة كازينو الذي يسهل الوصول إليه بوسائل النقل العمومية و يتميز بكونه ميناء طبيعي محروس، إّّذ نادرا ما تسجل فيه حوادث غرق ويتوفر على كافة الخدمات.
  • شواطىئ الهرهورة ميرمار و كيفيل المرتبطة فيما بينها بفضاء محمد القاسمي و يستطيع الزائر التمتع بالاسترخاء وغروب الشمس، و ممارسة رياضة المشي على جنبات الكورنيش.
  • شاطئ الكونتربونديي  شاطئ جميل يفضله الأجانب خاصة الألمان و الفرنسيين و الإسبان وهواة السباحة  يتميز باتساعه الكبير وقدرته الاستيعابية التي تصل إلى 80 ألف مصطاف تقريبا.
  • شاطئ الرمال الدهبية الذي ارتبطت شهرته برماله الدهبية الخلابة التي تجعله الوجهة المفضلة للشباب اذ تقام فيه  طيلة أيام الصيف المهرجانات والألعاب والمسابقات. 
  • شاطئ تمارة كازينو الذي يسهل الوصول إليه  بوسائل النقل العمومية  ويتميز بكونه ميناء طبيعي محروس إذ نادرا ما تسجل فيه حوادث.
  • شواطىئ الهرهورة ميرمار وكيفيل المرتبطة فيما بينها بفضاء محمد القاسمي، يستطيع الزائر التمتع بلاسترخاء وغروب الشمس  و ممارسة رياضة المشي على جنبات الكورنيش. 
اعزائى الزوار شكرا لقراءة هذا المقال واتمنى ان تكون هذه المدينة الجميلة قد اغرتك بزيارتها.
لمعرفة اماكن الاقامة والحجز في مدينةالحسيمةاضغط على الروابط التالية.


للاطلاع على اخر مستجدات فيروس كورونا في المغرب اضغط على الرابط التالي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات