القائمة الرئيسية

الصفحات

NamX "نامكس"النموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مواطن مغربي وأول سيارة محلية الصنع .

في إطار سياسات المغرب الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج، خاصة في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز ظهور جيل جديد من الشركات في المغرب. تراس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفلا عرض فيه على جلالته نموذجين لسيارتين من انتاج مغربي وهما اول سيارة محلية الصنع وNamX  نموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مواطن مغربي.

تراس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفلا عرض فيه على جلالته نموذجين لسيارتين من انتاج مغربي وهما اول سيارة محلية الصنع ونموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مواطن مغربي.



إنتاج أول سيارة محلية الصنع لشركة"نيو موتورز"

قامت الشركة المغربية "نيو موتورز" بإنشاء وحدة صناعية، لتصنيع السيارات، حيث ان هذا المشروع يعد الميلاد الأول لغلامة مغربية تخص السيارات تشرف عليها كفاءات مغربية معتمدة على المنظومة المحلية لتجهيز السيارات المطورة محليا بالوحدة الصناعية بعين عودة، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير، ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، وبنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 % . ومن المتوقع ان هذا المشروع سيصل مجمل استثماره الى 156 مليون درهم، مع إمكانية توفير 580 فرصة عمل.
كما انه تم الحصول على المصداقية النهائية للمركبة من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية في فبراير 2023 وتم اطلقت السلسلة الأولية للإنتاج وستدشن الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو المقبل، وبالتالي إطلاق عملية التسويق.

النموذج الأولي لمركبة تعمل الهيدروجين" لشركة NamX "نامكس" قام بتطويرها مواطن مغربي.

تم تصميم النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين بشراكة مع المكتب الإيطالي المتخصص في هياكل السيارات "بينينفارينا"، وتم ابتكار التصميم الداخلي للمركبة من جانب كفاءات مغربية
وتعتبر هذه المركبة صديقة للبيئة حيث سيتم تزيدها بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية، وتسهيل شحن الهيدروجين خلال دقائق.
وقد أطلق على اسم مركبة الهيدروجين، HUV (Hydrogen Utility Vehicle) وسيتم تزويدها بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة كبيرة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.
ويضع هذا المشروع المغرب في صلب التطورات المتجددة، على المستوى العالمي، الرامية إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين الفاعلية واحترام البيئة. كما يكرس المشروعان، رؤية المغرب بخصوص التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، خاصة في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات