القائمة الرئيسية

الصفحات

8 مارس اليوم العالمي للمرأة : المرأة المغربية، قوة تغيير إيجابية

المراة المغربية تحتفل اليوم العالمي للمرأة

يعتبر اليوم العالمي المرأة  الذي يصادف في 8 مارس من كل عام، مناسبة مهمة للمرأة في جميع انحاء العالم لتظهر اعتزازها وفخرها بكونها امرأة، واعتزازها بدورها الرائع في المجتمع، ويأتي اليوم العالمي  للمرأة  2023 ليشهد لها ويدعمها لمزيد من التقدم والرقي وتحقيق افضل الإنجازات والانتصارات.
كانت اول انطلاقة لهذه التظاهرة النسوية العالمية بعد انعقاد مؤتمر الاتحاد النسائي في باريس عام 1945 ميلادي، هذا اللقاء الأول من نوعه من اجل دعم الدور الذي تقوم به المرأة في المجتمع ومساهمتها القيمة في جميع المجالات سواء اجتماعية، اقتصادية أو سياسية.
لكن على الرغم من هذه المكاسب الكبيرة التي تحققت، ما زلنا نشهد انتكاسات في مجال حقوق المرأة. خصوصا المراة القروية التي ما تزال تعاني من التهميش والافتقاد الى وسائل العيش الكريم.

8 مارس اليوم العالمي للمرأة : المرأة المغربية، قوة تغيير إيجابية


اليوم العالمي للمراة المغربية

اما فيما يخص واقع المرأة المغربية في المدينة، فانه يحق لنا أن نتساءل عن التحديات التي تواجهها؟ وكيف يمكنها أن تؤدي دورها بإيجابية في مجتمع مازال يتحفظ من دورها القيادي والسياسي؟
لقد حققت المرأة المغربية تقدما وإنجازات كبيرة وتمكنت من الوصول الى مكانة مشرفة بفضل جهودها وكفاحها وطموحها لتقلد مواقع الريادة، وفرضت حضورها في المجتمع المدني والسياسي، ويظهر ذلك جليا داخل الأحزاب السياسية والمؤسسات التمثيلية، رغم التقاليد المتحجرة التي تعيق مسيرتها.
فبعد نضالها الطويل عبر مختلف المراحل التاريخية، يحق للمرأة المغربية أن تفتخر بإنجازاتها، ومساهماتها في الإنتاج مساهمة فعالة، حيث أنها ولجت كل الميادين التي تتناسب مع إمكانياتها واختصاصاتها، ما مكنها من انتزاع مكاسب لائقة بكرامتها كامرأة، سواء داخل الوطن أو خارجه.
لم يكتف المغرب بالاحتفال بالمرأة في يوم 8 مارس ولكنه أضاف يوما اخر يحتفي فيه بالمرأة المغربية وهو اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف ال10 من أكتوبر من كل سنة، وسيكون مناسبة للوقوف على ما تحقق من إنجازات في مجال النهوض بحقوق المرأة،
بالإضافة الى الأوراش الإصلاحية الكبرى التي انطلقت تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إيلاء المرأة المغربية مكانتها المتميزة التي تستحقها داخل المجتمع.
ونشير بالمناسبة انه منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش، حظيت المرأة المغربية بعناية خاصة من طرف جلالته من خلال مختلف المبادرات الاجتماعية التي أطلقها جلالة الملك، خصوصا إصلاح مدونة الأسرة، هذه المبادرة الرائدة التي حظيت بإشادة دولية باعتبارها إصلاحا طلائعيا يحتذى به على المستويين الإقليمي والعربي.

اليوم العالمي للمرأة القروية

خلال المؤتمر الرابع لمجموعة من المنظمات الغير الحكومية في بيكين سنة 1995، تم الاقرار بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة القروية. وبعد سنتين أي في 15 اكتوبر 1997 تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة القروية وهكذا سيكون كل سنة.
لم اكن اعلم بان هناك يوم عالمي للاحتفال بالمرأة القروية ولا ارى داع لهذا التقسيم .
هل المرأة القروية لم تجد مكانا للنضال بجانب اختها في المدينة؟ ام ان الاحتياجات تختلف لذلك وجب الفصل بين النضالين ام ان هناك من له مصلحة في هذا التقسيم لان احتياجات المرأة وممارسة حقوقها لا تختلف باختلاف المكان والمحيط الاجتماعي.
لذلك يجب على كل واحدة ان تدعم الأخرى لان التفرقة في النضال يضعف القوة والاتحاد قوة ولو اختلفت التوجهات والاهداف.
ان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة القروية، الذي ينظم في أكثر من 100 بلد في العالم، يهدف الى تقديم المساعدة للمرأة القروية ولتنظيماتها ورفع قيمتها وتحسيس الحكومات والشعوب بالدور الهام التي تلعبه المرأة القروية.
وأتمنى ان يكون اليوم العالمي للمرأة القروية مناسبة لتحقيق الهدف المتوخى منه وإبراز الدور المتعدد الذي تلعبه المرأة القروية، التي تتشكل في أغلبيتها من الفلاحات والمقاولات الصغيرة.

وسادة حمل خارجية للنساء الحوامل ، وسادة جسم ناعمة أثناء الحمل ، داعمة للظهر والوركين والساقين ، وسادة الأمومة مع غطاء وسادة قابل للفك والتعديل
وسادة حمل خارجية للنساء الحوامل
 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات