القائمة الرئيسية

الصفحات

ظهور مرض فيروس ماربورغ في اقليم بلنسية الاسباني

ان العامل المسبب لمرض فيروس ماربورغ هو فيروس ماربورغ المرض المميت  الذي تصل نسبة الإماتة به إلى 88%. وقد كُشف عن المرض للمرة الأولى في عام 1967 بعد وقوع فاشيات متتالية في ماربورغ وفرانكفورت بألمانيا، وفي بلغراد.

ظهور مرض  فيروس ماربورغ في اقليم  بلنسية الاسباني




فيروس ماربورغ في اقليم بلنسية الاسباني

لقد اكتشفت إسبانيا أول إصابة مشتبه بها بفيروس ماربورغ، يوم السبت  25 فبراير 2023 حيث اعلنت السلطات الصحية في الإقليم ان مواطنا اسبنيا يبلغ 34 عاما زار غينيا الاستوائية في الآونة الأخيرة نُقل من مستشفى خاص إلى وحدة عزل بأحد المستشفيات في اقليم  بلنسية الاسباني، مضيفة أنه يخضع لفحوصات طبية.
ذكرت السلطات في ماربورغ في اسبانيا  اليوم السبت ان هذا المرض قد تسبب في عزل أكثر من 200 شخص في غينيا الاستوائية. 
ذكرت منظمة الصحة العالمية انه لا
 يوجد لقاح أو علاج مضاد للفيروس مصرح به حتى الآن وقد يصل أن معدل الوفيات بسبب الإصابة بفيروس ماربورغ  إلى 88%. 

اعراض مرض فيروس ماربورغ

تتراوح فترة احضانة الفيروس من 2 إلى 21 يوماً وتبدأ  اعراض  المرض الناجم عن فيروس ماربورغ  بالظهور فجأة، بحمى شديدة وصداع حاد ووعكة شديدة.
وقد يصاب المريض في اليوم الثالث بإسهال مائي حاد وألم ومغص في البطن وغثيان وتقيّؤ. وفي الفترة ما بين اليومين الخامس والسابع من ظهور الأعراض، تظهر أعراض نزفية وخيمة على كثير من المرضى، وعادة ما تشهد حالات الإصابة المميتة شكلاً من أشكال النزيف، ويكون من مواضع متعددة في كثيرة من الأحيان.
تحدث الوفاة في الحالات المميتة، في أغلب الأحيان فيما بين اليومين الثامن والتاسع من ظهور الأعراض، ويسبقها عادة فقدان شديد للدم وحدوث صدمة.

الانتشار

تنتشر العدوى بملامسة الاشخاص المصابين بالمرض  كالعاملين في مجال الرعاية الصحية أثناء رعايتهم للمرضى المصابين، كما ينتقل المرض  بملامسة جثة المتوفى بمرض فيروس ماربورغ.
ينتشر الفيروس عن طريق سريانه بين البشر بملامسة دم شخص مصاب بالمرض أو إفرازاته أو أعضائه أو أي سوائل أخرى تُفرز من جسده كجروح الجلد أو الغشاء المخاطي، وملامسة أسطح أو مواد ملوثة بهذه السوائل كأغطية الأسرّة والملابس ...
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات