القائمة الرئيسية

الصفحات

اعلى سعر للكوبالت المغربي: الذهب الازرق

متابعي مدونة مغربية وافتخر بكنوز بلادي، يتوفر المغرب على كنز ثمين تتصارع عليه اكبر شركات العالم وهو الذهب الازرق الكوبالت، وينافس الكوبالت عالميا الذهب الاسود وهو البترول فثمن الكوبالت في تزايد مستمر حيث ان الكوبالت المغربي يحتل الصدارة عالميا من حيث الجودة.
يعتبر المغرب من الدول الرائدة في انتاج الكوبالت ويسخرج من مناجم بوازارة باقليم ورزازات وكوبالت ورزازات من النوع النادر لا يوجد مثله حاليا في اي بلد.



اعلى سعر للكوبالت المغربي الذهب الازرق

استعمالات الكوبالت قديما

يستخرج الكوبالت بكثرة من دولة الكونغو لكن الاقبال العالمي يتجه بالدرجة الاولى الى الكوبالت المغربي لانه الافضل والاجود والانقى  في العالم.
ويحتل المغرب المركز الـ 11 عالميا من لاحتياط العالمي من معدن الكوبالت بـ 17 ألف و600 طن، وتنتج المملكة سنويا أكثر من ألفي طن، حسب البيانات الرسمية.
وهو معدن معروف منذ عدة قرون لانه كان يستعمل كمادة ملونة في صناعة الزجاج و الخزف كما وجد في المنحوتات عند الفراعنة والمجوهرات الفارسية القديمة منذ الاف السنين قبل الميلاد

استعمالات الكوبالت حديثا

اما اليوم تدخل مادة الكوبالت في صناعة جميع الاجهزة الالكترونية كذلك محركات الطائرات والتوربينات الغازية ومحفز للصناعات البترولية والكيميائية لكن اخطر صناعة التي تعتمد عليه بشكل كبير جدا والتي جعلت كل البلدان المصنعة تتقاتل بشراسة من اجل الحصول على هذه المادة هي صناعة السيارات الكهربائية. 
فهو مادة اساسية مكونة  لبطارية السيارة الكهربائية وتضمن تمديد عمر البطارية وامكانية اعادة شحنها لمرات عديدة وكذلك الامر بالنسبة لجميع بطاريات اللثيوم التي تستعمل في الهواتف والحواسب وجميع الاجهزة الالكترونية

تصدير الكوبالت المغربي

تلعب المملكة المغربية دورا مهما في سلاسل توريد الكوبالت على المستوى الدولي،حيث ان مجموعة "مناجم" تعتمد على تنويع شراكتها في هذا المجال.
يعزز التوجه المغربي توفر المملكة على احتياطات كبيرة من معدن الكوبالت الخام "الذهب الأزرق"، الذي يدخل في انتاج البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية.
لذلك تتنافس الشركات العالمية المنتمية لهذا القطاع في التعاقد مع 
مجموعة مناجم المغربية لشراء مادة كبريتات الكوبالت الموجه لإنتاج السيارات الكهربائية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات